23 يونيو 2022

محلل مالي لــ قنا: نمو الاقتصاد ورفع تملك الأجنبي سيعيد لمؤشر بورصة قطر توهجه

محلية
  • QNA Images

الدوحة في 23 يونيو /قنا/ واصل مؤشر بورصة قطر تراجعه للأسبوع الثاني على التوالي لينزل تحت 12 ألف نقطة كاسرا حدود نقطة الدعم المتمثلة في 12500 نقطة ليخسر في تعاملات الأسبوع الرابع من شهر يونيو الجاري 808.610 نقطة وبنسبة 6.440 بالمئة ويهبط إلى 11753 نقطة.

وأرجع المحلل المالي تامر حسن في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، التراجع المسجل في مؤشر بورصة قطر في تعاملاته الأسبوعية إلى الضغوطات التي سلطها ارتفاع أسعار الفائدة على السوق القطري مع ما صاحبها من عمليات بيع للمحافظ المحلية، بالإضافة إلى الآثار السلبية للحرب الروسية الأوكرانية وتداعيات الركود التضخمي الذي يعصف باقتصاديات العالم ودفعه بأسعار النفط إلى التراجع.

وقال إن مواصلة رفع سعر الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أربك الأسواق المالية وينتظر أن يزيد من تعميق خسائر البورصات إقليميا دوليا.

وأشار التقرير الأسبوعي لبورصة قطر إلى تراجع القيمة السوقية بنهاية تعاملات الأسبوع لتبلغ 659.723 مليار ريال، مقابل مستواها الأسبوع الماضي البالغ 705.803 مليار ريال، مسجلة انخفاضا بنسبة 6.52 بالمئة.

وتوقع حسن أن يشهد مؤشر بورصة قطر حركية إيجابية في الفترة القادمة مدعوما من صلابة الاقتصاد القطري الذي ينتظر أن يحقق نسب نمو تبلغ 4.9 بالمئة خلال العام الجاري وبالإجراءات التي اتخذتها الحكومة من خلال مزيد من فتح رأس مال عدد من الشركات القطرية للاستثمار الأجنبي بنسبة تصل إلى 100 بالمئة، وكذلك بدفع من النتائج النصف سنوية للشركات المدرجة التي سيتجاوز العديد منها توقعات المتابعين.

وأضاف في هذا السياق "هذه العناصر ستعيد لمؤشر بورصة قطر توهجه في المدى القريب".

ولفت التقرير إلى أن قيمة تداولات الأسهم خلال الأسبوع المنتهي اليوم بلغت 3.127 مليار ريال، من خلال بيع 983.505 ملايين سهم، نفذت بإبرام 80.764 صفقة.

وقال حسن في ختام تحليله إنه رغم التراجع الذي شهده مؤشر بورصة قطر خلال الفترة الماضية فإن حركة إيجابية عرفتها المحافظ الأجنبية من خلال الزيادة في عمليات الشراء للأسهم القطرية في ترجمة لثقتها في الاقتصاد القطري ومن ورائه نسيجه المؤسساتي، مضيفا "ساهم قرار رفع نسبة تملك الأجانب بنسبة 100 بالمئة في جذب حوالي 12 مليار دولار منذ بداية العام".


الكلمات المفتاحية

اقتصاد, قطر
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق