23 يونيو 2022

وزير الخارجية الإيراني يؤكد جدية بلاده في التوصل إلى اتفاق بشأن ملفها النووي

  • QNA Images
    وزير الخارجية الإيراني مع نظيره الروسي في طهران
  • QNA Images
  • QNA Images
    وزير الخارجية الإيراني مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي في طهران - ارنا

طهران في 23 يونيو /قنا/ أكد السيد حسين أمير عبداللهيان وزير الخارجية الإيراني، أن بلاده جادة في التوصل إلى اتفاق "جيد وقوي ومستدام" بشأن ملفها النووي، وأنها ستواصل المسار الدبلوماسي لتحقيق ذلك.

وقال عبداللهيان، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في طهران، إن الأطراف الأخرى، وخصوصا الولايات المتحدة الأمريكية، تواصل مساعيها لاستئناف المفاوضات، لافتا إلى "إجراء اتصالات في الساعات الماضية بين مساعد الخارجية في الشؤون السياسية علي باقري ومساعد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي إنريكي مورا على أمل إعادة المفاوضات إلى مسارها الصحيح".

من جهة أخرى، ذكر وزير الخارجية الإيراني أنه بحث مع نظيره الروسي عددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، كما استعرضا العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها، وإقامة معاهدة لتعاون شامل وطويل الأمد.

من جانبه، قال وزير الخارجية الروسي إن بلاده ستسعى لاستئناف الاتفاق النووي الإيراني في صيغته الأصلية، واستعادة خطة العمل الشاملة المشتركة دون استثناءات أو إضافات.

وأضاف "أكدنا لإيران استعدادنا لدعمها فيما يخص هذه العملية التفاوضية.. وسنسعى جاهدين لاستعادة خطة العمل الشاملة المشتركة بخصوص الاتفاق النووي في شكلها الأصلي، حيث تمت الموافقة عليها في عام 2015 بموجب قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة دون أي استثناءات أو إضافات"، مجددا دعوته إلى ضرورة رفع العقوبات عن طهران.

وكان السيد سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي، قد وصل مساء أمس الأربعاء إلى طهران، في زيارة رسمية.

 


الكلمات المفتاحية

عام, أسيوية, إيران
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق