24 يونيو 2022

فرنسا: نريد ملء مخزوننا من الغاز بالكامل بحلول الخريف

عربية ودولية
  • QNA Images
    الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الفرنسي إليزابيث بورن - رويترز

باريس في 23 يونيو /قنا/ أعلنت السيدة إليزابيث بورن رئيسة الوزراء الفرنسية أن بلادها تريد ملء مخزونها من الغاز بالكامل بحلول الخريف وبدء استغلال محطة غاز مسال عائمة جديدة عام 2023 لضمان إمداداتها مع انخفاض الشحنات الروسية.

وذكرت بورن أنه يتعين على المشغلين ملء الاحتياطيات بنسبة 85 بالمئة بحلول الأول من نوفمبر المقبل، وقدرات تخزين الغاز مستغلة حاليا بنسبة 59 بالمئة مقارنة بـ46 بالمئة في الوقت نفسه من العام الماضي.

وأشارت عمليا، ستطلب الحكومة من مشغلي منشآت التخزين شراء الغاز بأنفسهم لملء الاحتياطيات، إضافة إلى المشتريات التي يقوم بها موردو الغاز.

وأوضح مكتب رئيسة الوزراء أن شركات التخزين ستستفيد من "ضمان مالي" من الدولة.

كما أعلنت بورن الانطلاق في إنشاء محطة جديدة للغاز الطبيعي المسال لزيادة قدرات بلادها على الإمداد بالغاز، وهي لا تعتمد على روسيا.

ويتوقع بدء استغلال محطة الغاز الطبيعي المسال العائمة الجديدة الواقعة في لوهافر (شمال غرب) عام 2023، وتتولى إنشاءها شركة "توتال انرجي" الفرنسية العملاقة.

يشار إلى أن السيد فتيح بيرول رئيس وكالة الطاقة الدولية كان قد دعا أمس الأربعاء أوروبا إلى ضرورة الاستعداد لانقطاع كامل لصادرات الغاز الروسية خلال فصل الشتاء المقبل، حاثا الحكومات الأوروبية على اتخاذ تدابير لخفض الطلب والحفاظ على محطات الطاقة النووية عاملة.

وكانت السويد والدنمارك قد خطتا الثلاثاء الماضي على خطى ألمانيا وهولندا والنمسا بالإعلان عن المرحلة الأولى من الخطط الطارئة للحفاظ على إمدادات الغاز لديهما.

وقامت هولندا برفع القيود التي تفرضها على استخدام الفحم لتوليد الكهرباء، كما اتخذت المانيا خطوة مماثلة بزيادة اعتمادها على الفحم، لتعويض النقص في إمدادات الغاز الروسي، وأيضا النمسا أعلنت بأنها ستعيد تشغيل محطة طاقة تعمل بالفحم الحجري بسبب النقص في إنتاج الكهرباء، الناجم عن خفض تلك الإمدادات من الغاز.

وتشير إحصاءات إلى أن أوروبا خفضت من اعتمادها على الغاز الروسي إلى نحو 20 بالمئة فقط من إجمالي احتياجاتها منذ إطلاق روسيا عمليتها العسكرية في أوكرانيا في فبراير الماضي، انخفاضا عن نحو 40 بالمئة قبل تلك العملية.


الكلمات المفتاحية

اقتصاد, عالمية
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق