01 أغسطس 2022

الرئيس الروسي: الحرب النووية ليس فيها منتصر ولا ينبغي اندلاعها

  • QNA Images

موسكو في 01 أغسطس /قنا/ قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه لا يوجد منتصر في الحرب النووية، وشدد على ضرورة منع إطلاق عنانها.

وأضاف بوتين في كلمة بمؤتمر معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية: "بصفتنا بلدا عضوا في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، فإن روسيا تلتزم بنص وروح المعاهدة كما أوفينا بالتزاماتنا كاملة بموجب الاتفاقات الثنائية مع الولايات المتحدة حول الحد من الأسلحة النووية".

وجدد الرئيس الروسي تأكيده على حق جميع البلدان التي تمتثل لمعايير عدم انتشار الأسلحة النووية في الحصول على الطاقة الذرية للأغراض السلمية دون أي شروط، مشيرا إلى أن روسيا على استعداد لتقديم خبراتها لدول العالم في الطاقة النووية.

وتابع "على مدى أكثر من نصف قرن، أصبحت المعاهدة أحد العناصر الرئيسية للنظام الدولي للأمن والاستقرار الاستراتيجي، وأن الالتزامات التي تتوخاها في مجالات عدم الانتشار ونزع السلاح والاستخدام السلمي للطاقة الذرية، تلبي بالكامل مصالح جميع الدول النووية وغير النووية".

يذكر أن روسيا أكدت في وقت سابق أنها لا تعتزم استخدام أسلحة نووية في الحرب الجارية في أوكرانيا. وحذر السيد سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي في شهر أبريل الماضي من "خطر فعلي" لنشوب حرب نووية في سياق التوترات غير المسبوقة بين موسكو والغرب، بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وكان الرئيس الروسي قد أصدر في السابع والعشرين من فبراير الماضي، أوامر بوضع قوات الردع النووي الروسية في حالة تأهب قصوى، وذلك بعد ما أسماه "التصريحات العدوانية من دول حلف شمال الأطلسي "الناتو"، وبعد ذلك بيوم واحد، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن قوات الثالوث النووي الروسي، التي تشمل وحدات الصواريخ الاستراتيجية وقوات الأسطول الشمالي وأسطول المحيط الهادئ، باتت في وضع استعداد قتالي وفي حالة تأهب قصوى.


الكلمات المفتاحية

عام, دولية, دول العالم, روسيا
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق