02 أغسطس 2022

نجم السماك الأعزل يجاور القمر مرتين في سماء قطر خلال أغسطس

محلية
  • QNA Images

الدوحة في 02 أغسطس /قنا/ أعلنت دار التقويم القطري أنه بمشيئة الله تعالى سوف تشهد سماء دولة قطر، ودول المنطقة العربية ظاهرة وصول نجم السماك الأعزل إلى أقرب نقطة من القمر مرتين خلال شهر أغسطس الجاري، علما بأن السماك الأعزل يمكن رؤيته خلال الفترة الحالية في سماء المساء باتجاه الأفق الغربي.

 

وقال الدكتور بشير مرزوق /الخبير الفلكي بدار التقويم القطري/:" أن نجم السماك الأعزل سيقع بجوار القمر للمرة الأولى خلال شهر أغسطس مساء يوم غد الأربعاء 5 من شهر المحرم 1444هـ، الموافق 3 أغسطس 2022م، علما بأن البعد الزاوي بينهما سيكون 4.6 درجة قوسية تقريبا، ويمكن لسكان دولة قطر الاستمتاع برصد ورؤية نجم السماك الأعزل والقمر معا بالعين المجردة أعلى الأفق الغربي لسماء دولة قطر من بعد غروب شمس الغد وحتى قبل موعد غروب السماك الأعزل، علما بأن وقت غروب شمس الأربعاء سيكون عند الساعة 6:18 مساء بتوقيت الدوحة المحلي، بينما سيكون موعد غروب السماك الأعزل عند الساعة 9:52 مساء".

 

وتابع بأن في مساء يوم الأربعاء 4 من شهر صفر 1444هـ، الموافق 31 من أغسطس 2022م، سيقع نجم السماك الأعزل بجوار القمر للمرة الثانية خلال شهر أغسطس، ويمكن لسكان دولة قطر الاستمتاع برصد ورؤية نجم السماك الأعزل والقمر معا بالعين المجردة أعلى الأفق الغربي لسماء دولة قطر من بعد غروب شمس الأربعاء عند الساعة 5:24 مساء بتوقيت الدوحة المحلي وحتى قبل موعد غروب السماك الأعزل عند الساعة 8:02 مساء.

 

وأضاف الدكتور بشير مرزوق أن أهمية تلك الظواهر تكمن في أنها فرصة جيدة للتأكد من مدى دقة الحسابات الفلكية المستخدمة في حساب مدارات الكواكب والنجوم والقمر حولنا، إضافة إلى إمكانية الاستمتاع برؤية وتصوير القمر ونجم السماك الأعزل معا عند أقرب نقطة، كما تعتبر هذه الظواهر دليلا لهواة الفلك والمهتمين بعلم الفلك للتعرف على ما يشاهدونه من أجرام سماوية في سماء دولة قطر.

ومن الجدير بالذكر أن نجم السماك الأعزل هو ألمع نجوم كوكبة السنبلة (العذراء)، وهو نجم ثنائي من القدر الأول، وهو أحد النجوم التي تقع على دائرة البروج، وهو يبعد عن الأرض مسافة قدرها 250 سنة ضوئية تقريبا.


الكلمات المفتاحية

ثقافة, قطر
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق