02 أغسطس 2022

الأوروغواي والأرجنتين وتشيلي وباراغواي تترشح بملف مشترك لتنظيم مونديال 2030

عربية ودولية
  • QNA Images

أسونسيون في 02 أغسطس /قنا/ أعلنت الأوروغواي والأرجنتين وتشيلي والباراغواي رسميا، اليوم، ترشحها المشترك لتنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2030، وذلك في الذكرى المئوية للبطولة العالمية، التي أقيمت نسختها الأولى عام 1930 في العاصمة الأوروغويانية مونتيفيديو.

ويهدف الترشيح المشترك للدول الأربع لإقامة المباراة النهائية لنسخة 2030 على ملعب سنتيناريو في مونتيفيديو، حيث أقيمت المباراة النهائية عام 1930 بين الأوروغواي والأرجنتين وانتهت بنتيجة (4 - 2).

وعن هذا الترشح، قال السيد أليخاندرو دومينغيس رئيس الاتحاد الأمريكي الجنوبي لكرة القدم كونميبول، في تصريحات: "في الوقت الذي تحتفل فيه كأس العالم بالذكرى المئوية لتأسيسها، يجب أن تعود إلى موطنها الأصلي، أمريكا الجنوبية".

بدوره، ذكر السيد سيباستيان باوسا وزير الرياضة الأوروغوياني، في تصريحات مماثلة، أن شعوب أمريكا الجنوبية ترى ضرورة إطلاق اسم "كأس العالم للذكرى" على نسخة 2030، لافتا إلى أن ما يجب التركيز عليه هو الذكرى المئوية لكأس العالم التي انطلقت من الأوروغواي، "ما يجعل الكأس تعود لموطنها ولجذورها التي انطلقت منها في عام 1930".

وكانت الدول الأربع قد التزمت قبل أكثر من ثلاث سنوات بتأسيس لجنة منظمة محلية للتنسيق مع الهيئة الحاكمة للعبة في أمريكا الجنوبية للتخطيط لترشيحها.

وستكون هذه النسخة السادسة من كأس العالم التي تقام في أمريكا الجنوبية، بعد 1930 (الأوروغواي)، و1950 (البرازيل)، و1962 (تشيلي)، و1978 (الأرجنتين) و2014 (البرازيل).

وسيواجه الملف الأمريكي الجنوبي الملف الأوروبي المشترك لإسبانيا والبرتغال واللتين أعلنتا عنه في يونيو 2021.

جدير بالذكر أن 13 منتخبا فقط شاركوا في النسخة الأولى لكأس العالم عام 1930، وتم لعب البطولة بأكملها في العاصمة مونتيفيديو وفي ثلاثة ملاعب فقط.

أما نسخة 2030 فستشهد مشاركة 48 منتخبا، وتتوقع الدول الأمريكية الجنوبية الأربع المرشحة لاستضافتها إقامة مبارياتها في 15 ملعبا.

وتعد هذه المرة الأولى التي يصل فيها عدد الدول المرشحة للاستضافة إلى أربع دول، علما أن نسخة 2026 ستقام في ثلاث دول، هي: الولايات المتحدة، والمكسيك، وكندا.


الكلمات المفتاحية

رياضة, عالمية
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق