03 أغسطس 2022

وزير الخارجية الأمريكي يدعو روسيا إلى الوفاء بالتزاماتها بشأن "إخراج الحبوب"

  • QNA Images

واشنطن في 03 أغسطس /قنا/ دعا السيد أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، روسيا، إلى الوفاء بالتزاماتها بشأن إخراج الحبوب، بما في ذلك من خلال تسهيل صادرات المنتجات الزراعية من موانئ البحر الأسود من دون عوائق.

وطالب بلينكن ، في بيان له اليوم، روسيا بإنهاء هجماتها التي تجعل الأراضي الزراعية في أوكرانيا غير صالحة للاستعمال، وتدمر البنية التحتية الزراعية، مضيفا أنه طالما استمرت روسيا في عمليتها العسكرية، "سيظل الشعب الأوكراني والناس الأكثر ضعفا في العالم يعانون من آثارها".

وأكد أن التنفيذ المستمر لاتفاق 22 يوليو، الذي تيسره الأمم المتحدة، ضروري لتعزيز الأمن الغذائي في جميع أنحاء العالم، معتبرا أن مغادرة سفينة "رازوني" التي تحمل حبوبا أوكرانية بأمان البحر الأسود لأول مرة منذ 26 فبراير بمثابة "خطوة أولى".

وقال وزير الخارجية الأمريكي إن هذه الخطوة "تبعث الأمل في جلب ملايين الأطنان من الحبوب العالقة في موانئ أوكرانيا إلى أولئك الذين يواجهون انعدام الأمن الغذائي في جميع أنحاء العالم"، مثنيا على الأمم المتحدة وتركيا لتوسطهما في الدبلوماسية التي أدت إلى مغادرة السفينة.

وفي 22 يوليو الماضي، جرت في مدينة إسطنبول التركية مراسم توقيع "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية"، بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، ويضمن الاتفاق تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود إلى العالم.

كما وقعت روسيا والأمم المتحدة، مذكرة تعاون حول توريد المنتجات الزراعية والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية عبر البحر الأسود.


الكلمات المفتاحية

عام, دولية, دول العالم, الولايات المتحدة
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق