04 أغسطس 2022

محلل مالي لـ قنا: صلابة الاقتصاد وأداء الشركات يرفعان مؤشر بورصة قطر رغم عمليات جني الأرباح

محلية
  • QNA Images

الدوحة في 04 أغسطس /قنا/ واصل مؤشر بورصة قطر أداءه الإيجابي خلال الأسبوع الأول من شهر أغسطس، مقارنة بالأسبوع الأخير من يوليو الماضي، مستفيدا من الأداء الاقتصادي والنتائج التي حققتها الشركات المدرجة، حيث أضاف المؤشر إلى رصيده 254.590 نقطة، أي بنسبة نمو 1.940 بالمئة، ليبلغ 13.376 نقطة.

وعن هذا الأداء، أكد السيد زكرياء عبدالعزيز، الخبير المالي، أن جملة من العناصر تضافرت أسهمت في إنعاش مؤشر بورصة قطر خلال الأسبوع الجاري ورفعت مستوياته إلى أعلى بالرغم من وجود عمليات جني أرباح.

وقال عبدالعزيز، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، إن الأداء الاقتصادي للدولة يعد من الركائز الأساسية التي لديها انعكاس مباشر على أداء البورصة، حيث ينتظر أن يحقق الاقتصاد القطري نسب نمو تناهز نحو 3.4% خلال العام الجاري، وبدعم من التحسن القوي الذي شهده نشاط القطاع النفطي خاصة في ظل ارتفاع أسعار النفط والغاز وزيادة الاحتياطيات الأجنبية، بالإضافة إلى استضافة كأس العالم، وما يعنيه من دفع لمختلف الأنشطة الاقتصادية.

واعتبر المحلل المالي أن الأجواء الإيجابية التي رافقت بداية شحن القمح الأوكراني إلى الأسواق العالمية كان لها أيضا انعكاس إيجابي على اعتبار أن العامل النفسي جد مهم في قرارات المستثمرين سواء المحليين أو الأجانب، وهو ما يفسر الإقبال على عمليات الشراء من قبل المحافظ المحلية والأجنبية خلال الفترة الماضية.

ولفت التقرير الأسبوعي لبورصة قطر إلى ارتفاع القيمة السوقية بنهاية تعاملات الأسبوع لتبلغ 743.301 مليار ريال، مقارنة بمستواها الأسبوع الماضي الذي بلغ 722.145 مليار ريال، مسجلة ارتفاعا بنسبة 2.92 بالمئة.

كما أشار التقرير إلى تسجيل قيمة تداولات الأسهم، خلال الأسبوع الذي انتهت تداولاته اليوم، نحو 3.666 مليار ريال، من خلال بيع 1.423 مليار سهم، نفذت في أعقاب إبرام 13.376 صفقة.

وبخصوص ذلك، أكد عبدالعزيز، لـ"قنا"، أن النتائج المحققة من قبل الشركات المدرجة كان لها الدور الأبرز في دعم مختلف المؤشرات القطاعية لهذه الشركات والتي ينتظر أن تتعزز في الربع الثالث خاصة في ظل التوقعات بتحقيق نتائج سنوية أفضل لمختلف الشركات، مشيرا إلى أن ما ميز أداء بورصة قطر في الفترة الماضية هو رجوع أسعار أسهم عدد من الشركات إلى مستوياتها الطبيعية.

 


الكلمات المفتاحية

اقتصاد, قطر
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق