04 أغسطس 2022

روسيا تعرب عن قلقها من تفاقم النزاع بين أرمينيا وأذربيجان

  • QNA Images

موسكو في 04 أغسطس /قنا/ أعربت روسيا، اليوم، عن قلقها من تفاقم النزاع بين أرمينيا وأذربيجان بشأن إقليم "قاره باغ" المتنازع عليه.

وذكر السيد دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية، في تصريحات اليوم، أن الرئيس فلاديمير بوتين بحث خلال اجتماعه مع أعضاء مجلس الأمن الروسي الوضع المتعلق بتفاقم النزاع بين أرمينيا وجارتها أذربيجان، لافتا إلى أن موسكو تدعو الطرفين لضبط النفس وتنفيذ الاتفاقيات الثلاثية حول المنطقة.

وقال بيسكوف "نحن نراقب عن كثب، وبطبيعة الحال قلقون من تفاقم الأوضاع، وندعو الطرفين إلى ضبط النفس، والأهم من ذلك الالتزام بكافة أحكام الاتفاقيات الثلاثية"، لافتا إلى أن الاتصالات بين روسيا وأرمينيا ستساعد في توضيح القضايا المتعلقة بأعمال قوات حفظ السلام في "ناغورني قره باغ".

وشدد على ضرورة محافظة طرفي النزاع على الاتفاقيات الثلاثية "التي تشكل نقطة البداية الرئيسية"، معتبرا أن "الشيء الرئيسي هو الوفاء بجميع الالتزامات التي أخذها الطرفان على عاتقهما بموجب هذه الوثائق.. وإذا كانت هناك أسئلة، فلا بد بالطبع من الإجابة عنها".

يذكر أنه بعد حرب أولى نشبت بين أرمينيا وجارتها أذربيجان في تسعينيات القرن الماضي، قبل أن تتجدد في خريف العام 2020 حول إقليم /قرة باغ/ المتنازع عليه، ما أسفر عن وقوع أكثر من 6500 قتيل، فيما انتهت المواجهة التي استمرت 6 أسابيع، بهدنة تم التوصل إليها بوساطة روسية دخلت حيز التنفيذ في العاشر من نوفمبر 2020.

يشار إلى أن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، سيبحثان غدا، في "سوتشي"، ملف الطاقة وتوسيع العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، وملفات إقليمية ودولية أخرى.


الكلمات المفتاحية

عام, دولية, دول العالم, روسيا
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق