04 أغسطس 2022

دراسة تربط بين تناول الأطعمة عالية المعالجة وعلاقته بتسريع تدهور الدماغ

عربية ودولية
  • QNA Images

واشنطن في 04 أغسطس /قنا/ توصلت دراسة جديدة إلى أن تناول الأطعمة عالية المعالجة يمكن أن يرتبط بمعدل أسرع للتدهور المعرفي، ومن أمثلة الأطعمة عالية المعالجة الوجبات الجاهزة ووجبات الميكروويف المجمدة والشعرية سريعة التحضير.

وقدم الباحثون نتائج الدراسة في المؤتمر الدولي لجمعية الزهايمر في سان دييغو بالولايات المتحدة الأمريكية، كما قاموا بفحص النظم الغذائية والإدراك لأكثر من 10 آلاف من البالغين في منتصف العمر وكبار السن في البرازيل.

وفحصت الدراسة المشاركين لمدة تصل إلى 10 سنوات وشملت الرجال والنساء، ووجدت الدراسة أن البالغين الذين تناولوا أكثر الأطعمة عالية المعالجة كان لديهم انخفاض أسرع بنسبة 25 فالمئة في "وظيفتهم التنفيذية" وهي قدرتهم على التخطيط والتنفيذ والعمل من أولئك الذين تناولوا كميات أقل من الأطعمة المصنعة.

ووجدت دراسة حديثة أخرى نشرتها الأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب ، أن الأشخاص الذين يستهلكون كميات كبيرة من الأطعمة فائقة المعالجة لديهم مخاطر أكبر للإصابة بالخرف.

يشار إلى أن الأطعمة عالية المعالجة هي الأطعمة التي تحتوي على القليل من المكونات الكاملة وغالبا ما تحتوي على نكهات أوألوان أو إضافات أخرى، وتشمل الخبز الأبيض والبسكويت والمقرمشات والآيس كريم والحلوى والمشروبات السكرية والوجبات الخفيفة المقلية واللحوم المصنعة الأخرى.

ومن جهتها قالت كلوديا سوموتو مؤلفة الدراسة:انه بغض النظر عن كمية السعرات الحرارية، وبغض النظر عن كمية الطعام الصحي الذي يحاول تناوله الانسان ، فإن الطعام فائق المعالجة ليس جيدا لصحة الدماغ وإلادراك.


الكلمات المفتاحية

ثقافة, عالمية, علوم
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق