05 أغسطس 2022

روسيا تبدي استعدادها لمناقشة تبادل سجناء مع أمريكا

  • QNA Images
    السيد سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي

موسكو في 05 أغسطس /قنا/ قال السيد سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي، اليوم، إن بلاده مستعدة لمناقشة تبادل السجناء مع الولايات المتحدة من خلال القنوات الدبلوماسية القائمة.

وأضاف لافروف "فيما يتعلق بالموضوع حول الأشخاص الذين أدينوا في روسيا والولايات المتحدة.. هناك قناة خاصة تم الاتفاق عليها من قبل الرؤساء (رئيسا البلدين)، وبغض النظر عما سيقوله أي شخص أو جهة علنا، تظل هذه القناة هي المعنية (بهذا الموضوع).. نحن مستعدون لبحث هذا الموضوع، ولكن في إطار القناة التي تم الاتفاق عليها بين رئيسي (روسيا والولايات المتحدة)".

وكانت محكمة روسية قد أصدرت أمس الخميس، حكما على بريتني جرينير نجمة كرة السلة الأمريكية بالسجن تسع سنوات بتهم تتعلق بحيازة المخدرات، ويمكن أن يمهد الحكم الصادر ضدها الطريق الآن لمبادلة سجناء بين الولايات المتحدة وروسيا قد تشمل الرياضية البالغة من العمر 31 عاما وتاجر أسلحة روسيا.

وندد الرئيس الأمريكي جو بايدن بالحكم، مؤكدا في بيان صدر فور إعلان الحكم أن "هذا غير مقبول وأدعو روسيا إلى إطلاق سراحها فورا"، مؤكدا عزمه على "العمل بلا كلل" لإعادتها إلى البلاد.

وأجرى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ونظيره الروسي سيرجي لافروف الأسبوع الماضي أول محادثات بينهما منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا.

وقال بلينكن إنه حض لافروف على قبول العرض الذي قدمته واشنطن لموسكو للحصول على إطلاق سراح بريتني جرينير وأمريكي آخر معتقل في روسيا هو بول ويلان الذي يقضي عقوبة بالسجن 16 عاما بتهمة التجسس.

وأوردت عدة وسائل إعلام أمريكية أن المطلوب من جانب موسكو تسليمها تاجر الأسلحة الروسي المعتقل في الولايات المتحدة فيكتور بوت مقابل جرينير وويلان.

 


الكلمات المفتاحية

عام, دولية, دول العالم, روسيا
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق