06 أغسطس 2022

الرئيس التركي: نحو 20 سفينة تنتظر دورها لشحن الحبوب من موانئ أوكرانيا

  • QNA Images

أنقرة في 06 أغسطس /قنا/ أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه يوجد نحو 20 سفينة تنتظر دورها لشحن الحبوب من الموانئ الأوكرانية.

وقال أردوغان، في تصريحات لصحفيين على متن الطائرة خلال عودته من روسيا عقب لقائه نظيره فلاديمير بوتين: "إن الجانب الروسي طلب من تركيا التوسط لتصدير سلع من روسيا أيضا، مشيرا إلى أن الوزارات التركية المعنية، وعلى رأسها وزارة التجارة، تقوم بما يلزم في هذا الإطار".

كما أعرب الرئيس التركي عن استعداد بلاده لاستضافة لقاء بين نظيره الروسي والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لإيجاد حل دبلوماسي للأزمة بين بلديهما.

ولفت أردوغان إلى أنه بحث مع بوتين الخطوات التي يمكن الإقدام عليها ضد التنظيمات المسلحة في سوريا، وأنه تم الاتفاق على التعاون بهذا الخصوص.

يشار إلى أن الرئيسين الروسي والتركي شددا، خلال لقائهما أمس الجمعة، على ضرورة تنفيذ اتفاق إسطنبول لنقل الحبوب الأوكرانية، بما في ذلك تصدير روسيا المتواصل للحبوب والأسمدة والمواد الخام المستخدمة في إنتاجها.

ويذكر أن في 22 من يوليو الماضي، وقعت تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية"، خلال اجتماع لها استضافته إسطنبول.

وتتضمن الاتفاقية تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود إلى العالم.


الكلمات المفتاحية

عام, دولية, دول العالم, تركيا
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق