14 سبتمبر 2022

الأمم المتحدة تدعو أذربيجان وأرمينيا إلى اتخاذ خطوات فورية للتهدئة

  • QNA Images

نيويورك في 14 سبتمبر /قنا/ دعت الأمم المتحدة، أذربيجان وأرمينيا إلى اتخاذ خطوات فورية لتهدئة التوتر عبر الحدود، وممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وحل أي قضايا عالقة عبر الحوار.

وعبر أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة عن بالغ قلقه إزاء التقارير التي تفيد بتجدد القتال على طول الحدود بين أرمينيا وأذربيجان.

وفي بيان له، دعا الأمين العام الجانبين إلى اتخاذ خطوات فورية لتهدئة التوتر وحل أي قضايا عالقة من خلال الحوار وضمن الصيغ القائمة.

كما حثهما على التنفيذ الكامل للاتفاقات التي تم التوصل إليها سابقا.

وكانت أذربيجان أعلنت عن اندلاع اشتباكات حدودية نتيجة ما وصفته بـ "استفزازات" من الجانب الأرميني.

يذكر أن أذربيجان وأرمينيا قد خاضتا حربا أولى في مطلع التسعينيات، أسفرت عن 30 ألف قتيل، ثم عاودتا مواجهة خاطفة مرة أخرى في خريف 2020 للسيطرة على منطقة /ناغورني قره باغ/ الجبلية، تاركة وراءها نحو 6500 قتيل، وانتهت بهدنة تم التوصل إليها بوساطة روسية نصت على تخلي أرمينيا عن مساحات شاسعة من الأراضي التي كانت تسيطر عليها، مقابل نشر روسيا قوة لحفظ السلام، قوامها حوالي ألفي عسكري مكلفين بمراقبة التقيد بالهدنة.

وهذه ليست المرة الأولى في الآونة الأخيرة التي يتبادل فيها الطرفان الأذربيجاني والأرمني اتهامات بخرق نظام وقف إطلاق النار عند الحدود.


الكلمات المفتاحية

عام, دولية, الأمم المتحدة, الأمين العام
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق