14 سبتمبر 2022

صندوق النقد يحذر من "انفجار الديون"

عربية ودولية
  • QNA Images

واشنطن في 14 سبتمبر /قنا/ حذر صندوق النقد الدولي من انفجار مشكلات الديون التي تواجه الأسواق الناشئة والبلدان منخفضة الدخل.

وقالت كريستالينا جورجيفا المدير العام لصندوق النقد، خلال فعالية استضافها مركز التنمية العالمية، إن الصين وكبار الدائنين الآخرين يتحملون مسؤولية منع انفجار مشكلات الديون في العالم.. مشيرة إلى أن 25 بالمئة من الأسواق الناشئة و 60 بالمئة من البلدان منخفضة الدخل "في حالة ضائقة ديون أو قريبة منها".

وأضافت "رسالتي إلى كبار الدائنين والصين والقطاع الخاص، هي أنه كلما زادت حصتكم زادت مسؤوليتكم. من مصلحتكم كمقرضين منع انفجار المشكلة".

ويقول البنك الدولي إن الصين من أكبر الدائنين في العالم للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

وكان الصندوق أكد أنه بصدد زيادة التمويل الطارئ للبلدان المتضررة من ارتفاع أسعار المواد الغذائية، ونقص إمداداتها الناجم عن الحرب في أوكرانيا، إذ تعد 20 إلى 30 دولة في أمس الحاجة لهذه الإمدادات.

وستسمح الخطة للصندوق بتقديم تمويل طارئ إضافي غير مشروط للبلدان المتضررة بشدة من أزمة الغذاء، التي أطلقت شرارتها الحرب في أوكرانيا، والتضخم العالمي في أعقاب جائحة كورونا (كوفيد -19).

وقال جيري رايس المتحدث باسم صندوق النقد الدولي، إن الصندوق أقرض أكثرمن 268 مليار دولار إلى 93 دولة منذ بداية الجائحة، ويبحث "جميع الخيارات لتعزيز مجموعة أدواتنا، ومنها مساعدة البلدان المتضررة من أزمة الغذاء".

وأوضح أن الصندوق قدم مؤخرا قروضا قيمتها 27 مليار دولار إلى 57 دولة منخفضة الدخل.


الكلمات المفتاحية

اقتصاد, عالمية
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق