14 سبتمبر 2022

باكو تعلن استعدادها لتسليم جثث حوالي 100 جندي أرميني إلى يريفان

  • QNA Images
    مقتل 105 جنود من القوات الأرمينية خلال الاشتباكات الحدودية الأخيرة مع الجيش الأذربيجاني

باكو في 14 سبتمبر /قنا/ أعلنت أذربيجان، اليوم، استعدادها لتسليم جثث نحو 100 عسكري أرميني إلى يريفان، ممن لقوا حتفهم في الاشتباكات التي اندلعت ليل أمس الثلاثاء.

وقالت لجنة الدولة لشؤون أسرى الحرب والمفقودين والرهائن الأذربيجانيين: إنه "من باب تأكيد الالتزام بالقانون الإنساني الدولي والقيم الإنسانية، تدعو أذربيجان أرمينيا إلى وقف إطلاق النار، وهي على استعداد لأن تنقل من جانب واحد نحو 100 جثة من الجنود الأرمينيين الذين لقوا حتفهم نتيجة لإحباط الاستفزاز الذي تعرضت له بلادنا خلال اليومين الماضيين، وقد تم إبلاغ اللجنة الدولية للصليب الأحمر بذلك".

وكان نيكول باشينيان رئيس الوزراء الأرميني، قد أعلن في وقت سابق من اليوم، مقتل 105 جنود من القوات الأرمينية خلال الاشتباكات الحدودية الأخيرة مع الجيش الأذربيجاني.

وكانت أذربيجان وأرمينيا قد خاضتا حربا أولى في مطلع التسعينيات أسفرت عن 30 ألف قتيل، ثم عاودتا مواجهة خاطفة مرة أخرى في خريف 2020، للسيطرة على منطقة ناغورني قره باغ الجبلية، تاركة وراءها نحو 6500 قتيل، وانتهت بهدنة تم التوصل إليها بوساطة روسية نصت على تخلي أرمينيا عن مساحات شاسعة من الأراضي التي كانت تسيطر عليها، مقابل نشر روسيا قوة لحفظ السلام قوامها حوالي ألفي عسكري، مكلفين بمراقبة التقيد بالهدنة الهشة.

وهذه ليست المرة الأولى في الآونة الأخيرة، التي يتبادل فيه الطرفان الأذربيجاني والأرميني اتهامات بخرق نظام وقف إطلاق النار عند الحدود.


الكلمات المفتاحية

عام, دولية, دول العالم
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق