15 سبتمبر 2022

مركز جامعة قطر للعلماء الشباب يحصد ثماني جوائز في مسابقة دولية بكندا

محلية
  • QNA Images

الدوحة في 15 سبتمبر /قنا/ حصد مركز جامعة قطر للعلماء الشباب ثماني جوائز في المسابقة النهائية للدورة السابعة من المسابقة الدولية للاختراع والابتكار"iCAN" المنظمة من قِبل جمعية تورونتو الدولية للابتكار والمهارات المتقدمة (TISIAS) بكندا.

 

وأوضح المركز أن الجوائز التي استحقتها مشاريعه المشاركة في المسابقة ضمت ثلاث ذهبيات وجائزة أخرى فضية، بالإضافة إلى أربع جوائز خاصة.

 

وفاز بالجوائز الذهبية وجائزة خاصة مشروع "نموذج تعلم تابع لمنهج STEM باستخدام نهج التفكير التصميمي: لتحسين المهارات الابداعية ومهارات حل المشكلات"، ومشروع " أغشية البوليمر المسامية لمعالجة مياه الصرف الصناعي" بالجائزة الذهبية وجائزة خاصة، نظرًا لأهمية البحث في تناول قضية المحافظة على الحياة البحرية من التلوث النفطي"، ومشروع "تقييم مستوى السمّية لاثنين من المواد الخافضة للتوتر السطحي بخصائص مضادة للتآكل وتأثيرها على التطور الجنيني لأسماك الزرد "، والمشروعان الأخيران جاءا بمشاركة فعالة من طلبة المركز.

 

أما المشروع الفائز بالميدالية الفضية وجائزة خاصة فهو مشروع "تحديد مسارات جديدة لتشخيص وعلاج سرطان الثدي" وقد ساهم فيه عدد من طلبة المركز، تحت إشراف أساتذة من مختلف الكليات في الجامعة، وباحثين مركز العلماء الشباب.

 

وبهذه المناسبة أعربت الدكتورة مريم المعاضيد، نائب رئيس الجامعة للبحث والدراسات العليا عن فخرها بفوز الطلبة في مسابقات دولية تهتم بتعزيز البحث العلمي وتدعم الابتكار.. مؤكدة حرص مركز جامعة قطر للعلماء الشباب على اشراك الطلبة في هذه المسابقات لما له من دور في تنمية قدراتهم وتطوير مهاراتهم في مجال البحث العلمي والإبداع الفكري، مما يصب في تحقيق استراتيجية جامعة قطر في تميز البحث والتعليم، وجعلها محط أنظار الآخرين.

 

من جانبها، عبرت الدكتورة نورة جبر آل ثاني، مدير مركز جامعة قطر للعلماء الشباب عن الفخر باحتضان المركز لطلبة باحثين متميزين لهم القدرة على التطوير من ذاتهم وتحسين مهاراتهم من خلال المعرفة والبحث.. مضيفة " نسعى في المركز إلى بناء قدرات بحثية من خلال إشراك الطلبة في الأبحاث العلمية والمؤتمرات العالمية والمسابقات المحلية والدولية وذلك من أجل إثراء المجتمع القطري وإنشاء مجتمع قائم على المعرفة وفق أسس علمية بحثية".

 

الجدير بالذكر أن مسابقة "iCAN" الدولية تسلط الضوء على المخترعين والباحثين ذوي القدرات الإبداعية من مختلف أنحاء العالم وهي بمثابة بوابة لربط أفكارهم وتقنياتهم وحلولهم المبتكرة، وفرصة مميزة لتبادل الخبرات والمعرفة ولعرض الابتكارات الإبداعية ونتائج البحوث العلمية.

 

وشهدت المسابقة هذا العام مشاركة 700 مشروع من 81 دولة حول العالم.


الكلمات المفتاحية

عام, قطر
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق