16 سبتمبر 2022

ارتفاع التضخم في منطقة اليورو الشهر الماضي إلى9.1 في المئة

عربية ودولية
  • QNA Images

بروكسل في 16 سبتمبر /قنا/ سجلت نسبة التضخم في منطقة اليورو، خلال شهر أغسطس الماضي، مستوى قياسيا غير مسبوق، لتبلغ 9.1 بالمئة على أساس سنوي، مقابل 8.9 بالمئة في شهر يوليو.

وأعلن مكتب الإحصاء الأوروبي "يوروستات"، في بيان اليوم، ارتفاع معدل التضخم الأساسي الذي يستثني أسعار الطاقة والغذاء والتبغ إلى 4.3 بالمئة الشهر الماضي مقابل 4 بالمئة في يوليو، كما زاد المؤشر المنسق لأسعار المستهلكين بنسبة 0.6 بالمئة، فيما كانت التوقعات تشير إلى بلوغه مستوى 0.5 بالمئة.

وأوضح أن زيادة التضخم في أغسطس على أساس سنوي، جاءت مدفوعة بزيادة نسبتها 38 بالمئة في أسعار الطاقة، و10.6 بالمئة في أسعار الغذاء والتبغ، في وقت ارتفعت فيه أسعار السلع الصناعية غير المرتبطة بالطاقة بنسبة 5.1 بالمئة، وأسعار الخدمات بنسبة 3.8 بالمئة.

في غضون ذلك، أكد شارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبي، في تصريحات، أنه في ضوء ارتفاع أسعار الطاقة يجب بذل المزيد من الجهود لتخفيف العبء عن المستهلكين، لافتا إلى أن المفوضية الأوروبية عرضت اقتراحا تشريعيا أول أمس الأربعاء لجمع نحو 140 مليار يورو( 139.9 مليار دولار) من أرباح شركات الطاقة التي تكسب حاليا مبالغ كبيرة نسبيا من المال وتمريرها إلى المستهلكين، تماشيا مع جهود إصلاح سوق الكهرباء.

وتعد هذه الأرقام الأعلى في تاريخ مستويات التضخم التي يسجلها "يوروستات" منذ يناير 1997، وذلك بسبب العملية العسكرية التي أطلقتها روسيا في أوكرانيا منذ أكثر من ستة أشهر، وساهمت في ارتفاع كبير في أسعار الطاقة والمواد الغذائية وغيرها من المنتجات الأخرى.


الكلمات المفتاحية

اقتصاد, عالمية
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق