15 سبتمبر 2022

توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب ومجموعة سيدياو ونيجيريا بشأن أنبوب الغاز نيجيريا - المغرب

عربية ودولية
  • QNA Images

الرباط في 15 سبتمبر /قنا/ وقع المغرب والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو)، ونيجيريا، مذكرة تفاهم، تتعلق بأنبوب الغاز نيجيريا- المغرب.

ووقع الاتفاقية كل من أمينة بنخضرة المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن في المغرب وسيديكو دوكا مفوض البنية التحتية والطاقة والرقمنة في مجموعة (سيدياو)، وملام كياري الرئيس المدير العام لشركة البترول الوطنية النيجيرية.

وتأتي هذه الاتفاقية لتؤكد التزام المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا وكافة الدول التي سيعبرها أنبوب الغاز بالمساهمة في تجسيد هذا المشروع الهام، الذي سيوفر بمجرد استكماله، الغاز لجميع دول غرب إفريقيا، كما سيتيح طريقا جديدة للتصدير نحو أوروبا.

وسيساهم هذا المشروع الاستراتيجي في تكامل اقتصادات المنطقة وتخفيف حدة التصحر بفضل تزويد مستدام وناجع بالغاز، كما ستكون لهذا المشروع آثار اقتصادية كبيرة على المنطقة، من خلال استغلال طاقة نظيفة تحترم الالتزامات الجديدة للقارة ذات الصلة بحماية البيئة.

وفضلا عن ذلك، سيعطي المشروع بعدا اقتصاديا وسياسيا واستراتيجيا جديدا للقارة الإفريقية.

وكان المغرب ونيجيريا قد أعلنا عن هذا المشروع الضخم سنة 2016 لربط آبار الغاز الطبيعي في نيجيريا بالمغرب عبر دول عدة.

وفي سنة 2018، دخل المشروع مرحلة جديدة بتوقيع اتفاقيات للتعاون الثنائي.

وستلتزم الدول الموقعة بتوفير حوالي 3 مليارات قدم مكعبة من الغاز لدول غرب إفريقيا عبر المغرب، ومن ثم إلى أوروبا.


الكلمات المفتاحية

اقتصاد, عربية
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق