17 سبتمبر 2022

بوتين يعلن تلقيه دعوة للمشاركة في قمة العشرين بإندونيسيا

  • QNA Images

سمرقند في 17 سبتمبر /قنا/ أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تلقيه دعوة لحضور القمة المقبلة لمجموعة العشرين في جزيرة "بالي"، مشيرا إلى أنه لم يحسم مسألة مشاركته من عدمها.

وقال بوتين، في تصريحات عقب قمة منظمة "شنغهاي للتعاون"، "سنرى كيف سيتطور الوضع في الاقتصاد وفي مجالات أخرى.. لدي دعوة لزيارة مجموعة العشرين حيث أبلغني الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، رئيس الدولة المضيفة، بنفسه بهذا الأمر عندما كان في موسكو، قبل أن يعاود الاتصال بي هاتفيا لتجديد الدعوة"، منوها إلى وجود بعض الضغوط، لكن إندونيسيا تتخذ موقفا صارما وتريد رؤية الرئيس الروسي في القمة.

وأضاف "سأرى.. سنقرر.. روسيا ستشارك أم لا"، تاركا الباب مفتوحا أمام جميع الاحتمالات.

وتتولى إندونيسيا حاليا رئاسة مجموعة العشرين، حيث كشف رئيسها جوكو ويدودو، في وقت سابق، أنه وجه الدعوة إلى بوتين لحضور قمة العشرين، وذلك رغم الضغوط الغربية لإقناع سلطات جاكرتا بعدم توجيه الدعوة إلى روسيا لحضور هذا الاجتماع بسبب عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وتتألف مجموعة العشرين، إضافة إلى روسيا، من المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، إيطاليا، السعودية، تركيا الأرجنتين، فرنسا، ألمانيا، الهند وإندونيسيا، كما تضم اليابان، المكسيك، روسيا، جنوب إفريقيا، كوريا الجنوبية، أستراليا، البرازيل، كندا، الصين، ثم الاتحاد الأوروبي المكمل لمجموعة العشرين، وصندوق النقد والبنك الدوليين.

وتأسست مجموعة العشرين عام 1999، بمبادرة من قمة مجموعة السبع لتجمع الدول الصناعية الكبرى مع الدول الناشئة، بهدف تعزيز الحوار البناء بينها، بعد الأزمات المالية في التسعينيات.

 


الكلمات المفتاحية

عام, دولية, دول العالم, روسيا
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق