17 سبتمبر 2022

الاتحاد الأوروبي يطالب بإنشاء محكمة دولية بعد العثور على مئات الجثث في مقبرة شرقي أوكرانيا

  • QNA Images
    السلطات الأوكرانية عثرت على 450 جثة لمدنيين تحمل آثار موت عنيف وتعذيب - (رويترز)

بروكسل في 17 سبتمبر /قنا/ طالب الاتحاد الأوروبي بإنشاء محكمة دولية خاصة بجرائم الحرب، إثر العثور على مئات الجثث في مقابر جماعية قرب مدينة إيزيوم في شرق أوكرانيا بعد استعادتها من القوات الروسية.

 

وكتب يان ليبافسكي وزير الخارجية التشيكي الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للتكتل الأوروبي، في تغريدة اليوم "في القرن الحادي والعشرين، لا يمكن تصور اعتداءات شنيعة كهذه على السكان المدنيين".

 

وقال ليبافسكي "نطالب بمعاقبة جميع مجرمي الحرب" مضيفا "أدعو إلى إنشاء محكمة دولية خاصة في أسرع وقت تتولى ملاحقة جريمة العدوان".

 

وأعلنت السلطات الأوكرانية الجمعة العثور على "450 جثة لمدنيين تحمل آثار موت عنيف وتعذيب" مدفونة في غابة عند مشارف إيزيوم في منطقة خاركيف في شمال شرق أوكرانيا.

 

وأثار العثور على المقابر الجماعية موجة استنكار في الغرب بعد نحو خمسة أشهر على انسحاب القوات الروسية من محيط كييف في نهاية مارس تاركة خلفها جثث مئات المدنيين يحمل العديد منها آثار تعذيب وإعدامات، ولا سيما في بلدة بوتشا.

 

وأعرب الاتحاد الأوروبي عن استنكاره محملين الإدارة الروسية المسؤولية.

 

وقال جوزيب بوريل وزير الخارجية الأوروبي أمس في بيان "ستحاسب روسيا وقادتها السياسيون وجميع المتورطين في الانتهاكات المستمرة للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي في أوكرانيا".

 

وكانت أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية قد دعت قبل العثور على المقابر الجماعية والجثث في إيزيوم، إلى مثول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمام القضاء الدولي لارتكابه جرائم حرب.


الكلمات المفتاحية

عام, دولية, الأتحاد الأوروبى
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق