16 سبتمبر 2022

الرئيس الأوكراني يشترط إعادة أسرى بلاده مقابل السماح بمرور صادرات الأمونيا الروسية

  • QNA Images

كييف في 16 سبتمبر /قنا/ اشترط الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم، إعادة أسرى بلاده مقابل سماحه بمرور صادرات الأمونيا الروسية إلى الأسواق الخارجية عبر الأراضي الأوكرانية.

وقال زيلينسكي، في تصريحات، إنه لن يؤيد فكرة إعادة السماح بمرور صادرات الأمونيا الروسية عبر بلاده إلا إذا أعادت روسيا أسرى الحرب الأوكرانيين، لافتا إلى أنه عرض هذا الترتيب على الأمم المتحدة، لاستئناف صادرات الأمونيا الروسية عبر أوكرانيا لتخفيف النقص العالمي في الأسمدة.

وكانت الأمم المتحدة قد اقترحت ضخ غاز الأمونيا المملوك لشركة أورالتشم الروسية لإنتاج الأسمدة عبر خط أنابيب إلى الحدود الأوكرانية، حيث يمكن لهذا الخط، الذي أغلق بعد اندلاع الأزمة بين موسكو وكييف، ضخ ما يصل إلى 2.5 مليون طن من الأمونيا سنويا من منطقة الفولجا الروسية إلى ميناء بيفديني الأوكراني على البحر الأسود.

يشار إلى أن زيلينسكي حذر، خلال الشهر الماضي، من قيام روسيا بمحاكمة جنود أوكرانيين أسرى مع احتفال كييف بمرور 31 عاما على استقلالها، في وقت رجحت الأمم المتحدة تسبب النقص في الأسمدة الأساسية، التي تعد روسيا مصدرا رئيسا لها، في ارتفاع كبير بأسعار المواد الغذائية العام المقبل، محذرة من إمكانية مواجهة العالم لأزمة غذاء قد تصل حد المجاعة.

 


الكلمات المفتاحية

عام, دولية, دول العالم, دول أوروبية
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق