18 سبتمبر 2022

أمين عام الأمم المتحدة يدعو قيرغيزستان وطاجيكستان للدخول في حوار لحل نزاعهما الحدودي

  • QNA Images
    تواصل تصاعد العنف على طول الحدود القيرغيزية الطاجيكية

نيويورك في 18 سبتمبر /قنا/ دعا أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، كلا من قيرغيزستان وطاجيكستان إلى الدخول في حوار من أجل إرساء وقف مستدام لإطلاق النار بين البلدين.

وأعرب غوتيريش في بيان له عن بالغ قلقه حيال تصاعد العنف على طول الحدود القيرغيزية الطاجيكية، وما خلفه ذلك من سقوط لعدد من القتلى والجرحى.

وأكد استعداد الأمم المتحدة في إيجاد حل دائم للنزاعات الحدودية بين البلدين، في حال طلبت الأطراف المعنية ذلك، مشددا أنه يجب على كلا الجانبين الاستفادة الكاملة من الآليات القائمة على الأرض لنزع فتيل التوترات.

وبدأ أمس السبت سريان العمل بوقف إطلاق النار الذي تم الاتفاق عليه بين قرغيزستان وطاجيكستان، وذلك في أعقاب اندلاع مواجهات مسلحة بين جيشي البلدين أول أمس الجمعة والذي أسفر عن مقتل العشرات من الجانبين.

ويتكرر وقوع الاشتباكات عبر الحدود بين الجمهوريتين السابقتين بالاتحاد السوفيتي، لكنها عادة ما تهدأ سريعا، فيما يعود جذور هذه الخلافات إلى عدم رضا السكان المحليين عن تقسيم المناطق الحدودية خلال الفترة السوفيتية.


الكلمات المفتاحية

عام, دول أفريقية
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق