19 سبتمبر 2022

أعرب عن نيته الترشح لانتخابات 2024

الرئيس الأمريكي يؤكد التزام بلاده بمساعدة أوكرانيا حتى النهاية

  • QNA Images

واشنطن في 19 سبتمبر /قنا/ أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن التزام بلاده بمساعدة أوكرانيا "طالما استغرق الأمر"، في الوقت الذي وصلت فيه المساعدات الأمريكية لكييف إلى نحو 15 مليار دولار حتى الآن .

 

ونقلت قناة الحرة الأمريكية اليوم عن بايدن قوله لبرنامج "60 دقيقة" الذي تبثه قناة "سي بي إس" الأمريكية، من خلال المساعدة الكبيرة التي نقدمها نحن وحلفاؤنا لهم والشجاعة المذهلة والتصميم المذهل للشعب الأوكراني، إنهم لا يخسرون الحرب ويحققون مكاسب في مجالات معينة. الفوز في الحرب في أوكرانيا هو إخراج روسيا من أوكرانيا تماما والاعتراف بالسيادة.

 

ووصف بايدن أفعال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في الحرب بأنها "همجية"، مضيفا "ما فعله، هجماته على المدنيين كل شيء من المستشفيات المدنية إلى الناس في دور المسنين، إلى الأحياء التي يعيش فيها الناس العاديون فقط"... مضيفا "بالنسبة للمدارس، إنه أمر شائن، والثمن الذي يدفعه الشعب الأوكراني لهذه الحرب باهظ للغاية".

وردا على سؤال ما إذا كان بوتين يفكر في استخدام أسلحة دمار شامل ؛ قال بايدن مخاطبا بوتين، "لا تفعل، لا تفعل، لا تفعل، سوف تغير وجه الحرب بشكل ليس له مثيل منذ الحرب العالمية الثانية".

 

ورفض الإفصاح عن ما سيكون رد الولايات المتحدة قائلا، "سيكون الرد كبيرا، سيصبحون منبوذين أكثر من أي وقت مضى، واعتمادا على ما يفعلونه سنحدد الاستجابة".

وقال بايدن إنه حذر نظيره الصيني من أن انتهاك العقوبات المفروضة على روسيا "سيكون خطأ جسيما"، غير أنه أكد أنه ليست هناك مؤشرات على أن بكين زودت موسكو بأسلحة "لغزوها أوكرانيا".

 

من جهة ثانية، رفض بايدن فكرة أن التحالف الصيني الروسي يعني أن الولايات المتحدة تخوض نوعا جديدا من الحرب الباردة، وقال "لا أعتقد أنها حرب باردة جديدة وأكثر تعقيدا".

وحول جزيرة تايوان، قال بايدن، إن القوات الأمريكية ستدافع عن جزيرة تايوان "إذا كان هناك في الواقع هجوم غير مسبوق".. مؤكدا على أن "تايوان تصدر أحكامها الخاصة بشأن استقلالها"، مضيفا "نحن لا نشجعهم على أن يكونوا مستقلين، هذا قرارهم".

 

وفيما يتعلق بترشحه لانتخابات عام 2024، قال "نيتي، كما قلت في البداية، هي أنني سأترشح مرة أخرى. لكنها مجرد نية، ولكن هل هو قرار حازم أن أترشح مرة أخرى؟.. يبقى أن نرى ذلك".

وفي موضوع آخر، قال الرئيس إنه يعتقد أن جائحة كوفيد-19 "انتهت" لكنه أقر أن الولايات المتحدة لا تزال تواجه "مشكلة" مع الفيروس الذي أودى بحياة مليون أمريكي.. موضحا "لقد انتهى الوباء لكن لا يزال لدينا مشكلة مع كوفيد-19. ما زلنا نقوم بالكثير من العمل على ذلك. لكن الوباء انتهى".


الكلمات المفتاحية

عام, دولية, دول العالم, الولايات المتحدة
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق