19 سبتمبر 2022

الأردن يستأنف استيراد النفط العراقي

عربية ودولية
  • QNA Images

عمان في 19 سبتمبر /قنا/ أعلن صالح الخرابشة وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، استئناف تحميل النفط العراقي المورد للأردن، بعد انتهاء الجانب العراقي من إجراءات لوجستية.

وقال وزير الطاقة الأردني في تصريحات له اليوم، إن عملية التحميل بدأت من الموقع الجديد (مستودع كركوك الحديث) بدلا من موقع (محطة الصينية/ بيجي).

وتوصلت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية مع وزارة النفط وشركة تسويق النفط (سومو) في العراق لتفاهمات لتمديد مذكرة التفاهم لتجهيز النفط الخام الموقعة بتاريخ 28 يناير 2021، إلى 31 ديسمبر 2022، وذلك لاستكمال نقل كامل الكميات التعاقدية المتبقية والمنصوص عليها في مذكرة التفاهم.

وكان الأردن قد استورد من العراق منذ شهر سبتمبر 2021 وحتى نهاية يوليو 2022 كميات نفط بلغت حوالي 2.525 مليون برميل وبمعدل 8359 برميلا يوميا نقلت بواسطة 9678 صهريجا محملة من موقع (محطة الصينية /بيجي) إلى موقع المصفاة "الزرقاء".. في حين تبلغ الكمية المتبقية بموجب مذكرة التفاهم 1.2 مليون برميل، حيث يستورد الأردن نحو 10 آلاف برميل يوميا 15 بالمائة على أساس معدل خام نفط برنت الشهري ناقصا 16 دولارا للبرميل الواحد وذلك لتغطية فرق النوعية وأجور النقل.


الكلمات المفتاحية

اقتصاد, عربية
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق