19 سبتمبر 2022

تراجع صادرات الحبوب الأوكرانية بنسبة 45.6 بالمئة خلال الموسم الحالي

عربية ودولية
  • QNA Images

كييف في 19 سبتمبر /قنا/ قالت وزارة الزراعة الأوكرانية اليوم: إن صادرات الحبوب الأوكرانية تراجعت بنسبة 45.6 بالمئة على أساس سنوي خلال الموسم الحالي، لتصل إلى 6.364 مليون طن.

وأوضحت الوزارة في بيان أن الصادرات خلال الموسم الذي بدأ في يوليو 2022 وينتهي في يونيو 2023 شملت 3.72 مليون طن ذرة، و2.06 مليون طن قمح، و557 ألف طن شعير، مضيفة أن بإمكان أوكرانيا أن تحصد ما بين 50 و52 مليون طن من الحبوب هذا العام، مقارنة مع رقم قياسي بلغ 86 مليون طن في عام 2021، وذلك بسبب سيطرة القوات الروسية على أراض تابعة لها، وانخفاض إنتاجية الحبوب.

وأشارت بيانات الوزارة إلى وجود ارتفاع في وتيرة صادرات الحبوب في سبتمبر الجاري، لكنها قالت: إن الأحجام لا تزال أقل بكثير من مستويات الموسم الماضي.

وانخفضت صادرات الحبوب في أوكرانيا منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية بسبب إغلاق موانئها على البحر الأسود، وهو طريق رئيسي للشحن، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الغذاء العالمية.

وفي 22 يوليو الماضي، شهدت إسطنبول توقيع "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية" بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

وتضمن الاتفاق تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود "شرق أوروبا" إلى العالم؛ لمعالجة أزمة نقص الغذاء العالمي والتي تهدد بكارثة إنسانية.


الكلمات المفتاحية

اقتصاد, عالمية
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق