19 سبتمبر 2022

364 مليون يورو منح من الاتحاد الأوروبي للأردن

عربية ودولية
  • QNA Images

عمان في 19 سبتمبر /قنا/ وقع ناصر الشريدة وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني، اليوم، مع ماريا هادجيثيودوسيو مبعوثة الاتحاد الأوروبي في الأردن، على إعلان مشترك مع الاتحاد الأوروبي، التزم الاتحاد من خلاله بتقديم مساعدات على شكل منح للأردن بقيمة 364 مليون يورو للفترة 2021- 2024، وبمتوسط حجم منح سنوي يبلغ 91 مليون يورو.

وقال الشريدة، إن هذه المساعدات تأتي في إطار المساهمة في دعم جهود الحكومة الأردنية في المجالات التنموية والإصلاحية المختلفة الاقتصادية والسياسية والإدارية من خلال تنفيذ حزمة من البرامج والمشاريع التنموية، بما فيها برامج دعم قطاعي من خلال الموازنة العامة، ودعم التحول الأخضر والتنمية البشرية، ودعم المجتمع المدني والبناء المؤسسي، إذ تتماشى هذه الأولويات مع الخطط والرؤى الوطنية، وأولويات الشراكة المتجددة التي تم تبنيها في اجتماع مجلس الشراكة الأردني - الأوروبي الذي عقد في الأردن في يونيو الماضي.

كما وقع الشريدة على اتفاقية منحة مقدمة من الاتحاد الأوروبي للأردن بقيمة 40 مليون يورو لبرنامج "دعم الاقتصاد الأخضر في الأردن"، مبينا أن المنحة، والتي ستنفذ على مدار 5 أعوام، جاءت للمساعدة في جهود الحكومة الأردنية للانتقال نحو اقتصاد أخضر من خلال دعم الخطط والسياسات القائمة في هذا المجال، وتحديدا خطة العمل الوطنية للنمو الأخضر للأعوام 2021 - 2025.

وأضاف أنها تستهدف دعم مجالات تتصل بأنماط الإنتاج والاستهلاك المستدامة والفعالة في القطاع الصناعي، والإدارة المستدامة للموارد في قطاعات الطاقة والمياه والزراعة والنقل الإلكتروني، بما في ذلك تخزين الطاقة المتجددة باستخدام ضخ المياه والاستفادة من الطاقة الشمسية في أنظمة ضخها، وتعزيز الاقتصاد الدائري، وتحسين التنوع البيولوجي والحفاظ على الطبيعة لتعزيز التنمية المحلية.


الكلمات المفتاحية

اقتصاد, عربية
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق