19 سبتمبر 2022

بدء أعمال ورشة عمل إقليمية بالدوحة حول تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي

محلية
  • QNA Images

الدوحة في 19 سبتمبر /قنا/بدأت اليوم، في مركز التدريب الجمركي والإقليمي بالدولة، أعمال ورشة عمل إقليمية حول تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي، تستمر ثلاثة أيام.

وتناقش الورشة، عددا من المحاور من ضمنها "الابتكار وتحسين نماذج تشغيل الأعمال" و"القدرة على تحويل البيانات الرقمية إلى نتائج أعمال ملموسة" ودعم المحترفين في مجال الأعمال بحيث يمكنهم استخدام المحتوى الرقمي وتفسيره وتطبيقه في مجموعة متنوّعة من الأشكال والإجراءات الوظيفية داخل الهيئات الجمركية.

وقال سعادة السيد أحمد بن عبدالله الجمال رئيس الهيئة العامة للجمارك، في كلمة له بالورشة ، إن ورشة تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي، تدخل ضمن جهود الهيئة الرامية إلى تنفيذ خطة بناء المقدرة لدول الإقليم، وتنمية قدرات الكوادر الوطنية، موضحا أنه في ظل الزخم الكبير في عمليات التجارة الخارجية، وحركة السفر والتنقل التي يشهدها العالم الآن، أصبحت هناك حاجة ملحة لتحليل ومعالجة البيانات المتدفقة بشكل دقيق، من خلال الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي بهدف زيادة فاعلية عمليات المراقبة والتحليل والاستنتاج ، ودعم عملية اتخاذ القرارات السليمة المبنية على نتائج ودلائل مصدرها التحليلات العلمية والمنهجية الموثوق بها.

وشدد رئيس الهيئة العامة للجمارك على أهمية تحليل البيانات ودورها في دعم صناعة القرار، ودور الذكاء الاصطناعي في تسهيل آليات العمل الجمركي، حيث استفادت الهيئة من هذه التقنيات في عدة مشروعات، من أبرزها مشروع التدقيق على البيان الجمركي والوثائق المصاحبة له، من خلال برنامجها (التدقيق الذكي)، والذي تتم من خلاله معالجة المستندات والصور المقدمة إلى النظام مثل (الفواتير، وشهادات المنشأ، وغيرها) وضمان خلوها من الأخطاء البشرية أو محاولات التلاعب.

من جانبه أكد سعادة الدكتور كونيو ميكوريا الأمين العام لمنظمة الجمارك العالمية، في كلمة مماثلة، على أهمية الورشة ودورها في تعزيز معرفة وفهم المشاركين حول تقنيات تحليل المعلومات، ومناقشة قدرة التقنيات التحليلية المتوفرة لتحسين النموذج التشغيلي وتطوير الأداء في كافة المجالات الجمركية مثل إدارة المخاطر، الأمن الجمركي، محاربة التهريب والغش التجاري، التسهيل التجاري، التدقيق اللاحق وكل المجالات الاستراتيجية والتشغيلية الأخرى.

وأشار سعادة ميكوريا إلى دور الورشة في الاطلاع على تجارب البلدان المشاركة في مجال تحليل البيانات عبر عروض المشاريع التي يتم تنفيذها حالياً في تلك البلدان، والمنتجات الإحصائية أو التحليلية التي يتم الاستعانة بها في عملهم اليومي، داعيا المشاركين الى الاستفادة القصوى من "البيانات" لدورها في دعم اتخاذ القرارات السليمة ، وأهميتها العظمى في العمل الجمركي .

وكان الأمين العام لمنظمة الجمارك العالمية، قد وصل الدوحة في زيارة استمرت يومين، التقى خلالها مع سعادة السيد أحمد بن عبدالله الجمال رئيس الهيئة العامة للجمارك، واطلع عبر ورش عمل وعروض مرئية وزيارات ميدانية على برامج وآليات عمل مركز التدريب الجمركي والإقليمي في دولة قطر، وآخر مستجدات واستعدادات الجمارك القطرية بشأن كأس العالم FIFA قطر 2022 ، إضافة إلى أبرز المشروعات والبرامج الجمركية التي تنفذها إدارات الجمارك .

جدير بالذكر أن الهيئة العامة للجمارك ومنظمة الجمارك العالمية، وقعتا بداية العام الجاري مذكرة اعتماد مركز التدريب الجمركي، كمركز تدريب إقليمي بمنظمة الجمارك العالمية يعمل بأحدث مواصفات التدريب المعتمدة عالمياً ، والذي يعتبر تتويجا لإنجازاته المستمرة منذ تأسيسه في عام 2007 .


الكلمات المفتاحية

اقتصاد, قطر
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق