20 سبتمبر 2022

أوكرانيا تعلن بلوغ صادراتها الزراعية أكثر من أربعة ملايين طن

عربية ودولية
  • أوكرانيا

كييف في 20 سبتمبر /قنا/ أكدت وزارة البنية التحتية الأوكرانية مغادرة 177 سفينة محملة بأكثر من أربعة ملايين طن من المنتجات الزراعية، موانئ البلاد عبر البحر الأسود.

وذكرت الوزارة، في بيان نشرته على صفحتها عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أنه تم تصدير ما مجموعه 4.1 مليون طن من المنتجات الزراعية منذ مغادرة أول سفينة محملة بالمحاصيل المنتجة في أوكرانيا في شهر يوليو الماضي، مشيرة إلى أن السفن التي غادرت الموانئ الأوكرانية توجهت محملة بمنتجات زراعية إلى بلدان آسيوية وأوروبية وإفريقية.

وكانت إسطنبول قد شهدت، في 22 يوليو الماضي، التوقيع على وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية بين روسيا وأوكرانيا بوساطة تركية أممية، تتضمن الاتفاق على تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم لمعالجة أزمة نقص الغذاء العالمي التي تهدد بكارثة إنسانية.

يذكر أن أوكرانيا تعد رابع أكبر مصدر للحبوب في العالم في موسم 2020 - 2021، وفقا لبيانات مجلس الحبوب الدولي، وتم شحن معظم سلعها عبر البحر الأسود، لكن مع احتدام العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا على معظم الساحل، يضطر التجار إلى نقل المزيد من الحبوب بالسكك الحديدية.

يشار إلى أن أوكرانيا كانت تصدر قبل العملية العسكرية الروسية 12 في المئة من صادرات القمح، و15 في المئة من الذرة، و50 في المئة من زيت دوار الشمس على مستوى العالم، وغيابها عن المشهد الدولي يلقي بظلاله، خصوصا على أسعار الزيوت التي سجلت ارتفاعات، مما حدا ببعض الدول إلى أن تفرض حظرا على منتجاتها التي تدخل في صناعة الزيوت للحفاظ على الأسعار المحلية من الارتفاع، مثل إندونيسيا التي أعلنت فرض حظر على صادرات زيت النخيل.


الكلمات المفتاحية

عام, دولية, دول العالم, دول أوروبية
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق