20 سبتمبر 2022

في لقاء هو الأول على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة

الرئيس الإيراني ونظيره الفرنسي يبحثان التطورات المتعلقة بالاتفاق النووي

  • QNA Images
  • QNA Images

نيويورك في 20 سبتمبر /قنا/ التقى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم، نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، وذلك على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السابعة والسبعين.

وجرى خلال اللقاء، وهو الأول من نوعه بين الرئيس الإيراني ورئيس غربي، بحث التطورات المتعلقة بالاتفاق النووي الإيراني، وقضايا أخرى.

وأكد الرئيس الإيراني استعداد بلاده للتوصل إلى اتفاق "عادل ومستديم" بشأن برنامجها النووي، لكن لا بد قبل ذلك من "الحصول على ضمانات مطمئنة، وإغلاق ملفات الضمانات المتعلقة بإيران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية"، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

من جانبه، قال الرئيس الفرنسي، في تصريحات للصحفيين عقب اللقاء: إن الكرة الآن في ملعب طهران، فيما يتعلق بالتوصل إلى اتفاق نووي، مشددا على ضرورة أن تكون الوكالة الدولية للطاقة الذرية "قادرة على القيام بعملها بشكل مستقل".

وكانت دول الترويكا الأوروبية (فرنسا وبريطانيا وألمانيا) قد أعربت في بيان، في العاشر من سبتمبر الجاري، عن إحباطها مما أسمته مطلبا لإيران في محادثات لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015، يدعو الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة لإغلاق تحقيق حول العثور على آثار يورانيوم في ثلاثة مواقع.

وقالت الدول الثلاث: إن "هذا المطلب الأخير يثير شكوكا جدية بشأن نوايا إيران والتزامها بنتيجة ناجحة لخطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي)".

وانتقدت إيران البيان الأوروبي، وقالت على لسان ناصر کنعاني المتحدث باسم وزارة خارجيتها: إنه يمثل "خطوة غير مدروسة جاءت في توقيت غير مناسب".

وأعلنت إيران عام 2019 التخلي عن بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي المبرم مع القوى الدولية في عام 2015، واستئناف إنتاج اليورانيوم المخصب في منشأة "فوردو"، وذلك ردا على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق في مايو عام 2018، وإعادتها فرض عقوبات مشددة على طهران.

وفي يونيو الماضي أعلن رافائيل غروسي، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن إيران أبلغت الوكالة بأنها ستوقف عمل 27 كاميرا خاصة بمراقبة الأنشطة النووية.


الكلمات المفتاحية

عام, أسيوية, إيران
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق