21 سبتمبر 2022

متاحف قطر تعلن عن إطلاق شراكة مع متحف متروبوليتان للفنون

محلية
  • QNA Images

الدوحة في 21 سبتمبر /قنا/ أعلنت متاحف قطر، اليوم، عن إطلاق شراكة مع متحف متروبوليتان للفنون في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، يشمل تبادل المعارض الفنية والبرامج الثقافية والتعاون الأكاديمي والعلمي.

وأوضحت متاحف قطر، في بيان لها، أنه بمناسبة إعادة افتتاح متحف الفن الإسلامي بحلته الجديدة، واحتفالاً بالذكرى العاشرة لافتتاح قاعات عرض الفنون الإسلامية التي تم تجديدها في متحف متروبوليتان ، قدمت متاحف قطر دعما كبيرا لمتحف متروبوليتان للفنون.. مضيفة أنه تقديراً لهذا الدعم أطلق على قاعة العالم الإسلامي في متحف متروبوليتان، اسم "قاعة قطر"، وهي تحتوي على أعمال فنية من العصرين الأموي والعباسي.

وأشار البيان إلى أنه كجزء من التعاون بين الجانبين، قامت متاحف قطر بإعارة أعمال من مجموعاتها الشهيرة إلى متحف متروبوليتان، تضمنت معارض: "القدس في العصور الوسطى"، "سلاطين الدكن 1500 - 1700"، "البذخ والخيال"، "العصر العظيم لأسرة السلاجقة"، "رحلة ضخمة: أعمال جيرولت دي برانجي بتصوير الداجيروتايب".

وبالمثل، ستعرض أعمال من مجموعة متحف متروبوليتان في الدوحة في 26 أكتوبر المقبل بمناسبة افتتاح متحف الفن الإسلامي في حلته الجديدة، منها معرض "بغداد- قرة العين" الذي يقام في الفترة من (26 أكتوبر 2022 إلى 25 فبراير 2023)، ويشكّل بصمة فارقة ويسلط الضوء على إحدى أكثر المدن تأثيرًا في العالم، ويحتفي بها، نظرًا لتراثها كعاصمة للخلافة العباسية، وكذلك في القرن العشرين، حيث أصبحت المدينة من جديد مركزًا مزدهرًا للفنون والثقافة والتجارة.

وبهذه المناسبة، قالت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر إن إنشاء "قاعة قطر" في متحف متروبوليتان للفنون يسلط الضوء على روح الزمالة بين مؤسساتنا ورغبتنا في تحقيق هدف حاسم نشترك فيه، وهو زيادة التقدير لفن العالم الإسلامي في كل مكان. نحن فخورون بأن نجتمع مع متحف متروبوليتان لتكريم عمق وتنوع التقاليد العالمية التي تمتد لأربعة عشر قرناً." بدوره، قال ماكس هولين مدير متحف متروبوليتان إن "متحف متروبوليتان للفنون يعرب عن امتنانه العميق لمتاحف قطر على هذه اللفتة الكريمة. فهذا الدعم هو أحدث مثال على العلاقة الممتدة بين مؤسساتنا ويمثل بداية شراكة واسعة تشمل تبادل المعارض والبرامج والتعاون الأكاديمي والعلمي. ويأتي هذا الدعم في الوقت الذي نحتفل فيه بالذكرى العاشرة لافتتاح قاعات عرض الفن الإسلامي في حلتها الجديدة في متحف متروبوليتان، والتي لا تزال مصدر اهتمام وإلهام كبيرين لملايين من زوارنا سنويًا." ونوه بيان متاحف قطر إلى أن هذه الشراكة هي أيضًا بمثابة نتاج لمشروع إرث العام الثقافي /قطر- أمريكا 2021/، والذي احتفل بالعلاقات القوية بين دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية من خلال برنامج العام الثقافي الذي يهدف لتعميق التفاهم بين الدول والشعوب.


الكلمات المفتاحية

ثقافة, قطر, آداب وفنون
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق