21 سبتمبر 2022

وكيل وزارة التربية والتعليم يفتتح معرض "التميز والإبداع" لاستقبال كأس العالم

  • QNA Images

الدوحة في 21 سبتمبر /قنا/ افتتح سعادة الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي وكيل وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي اليوم معرض "التميز والإبداع"، الذي تنظمه الوزارة حتى التاسع والعشرين من شهر سبتمبر الجاري، متضمنا مسابقة بعنوان "إبداعات أصحاب المواهب الفنية لاستقبال كأس العالم".

يضم المعرض 152 لوحة ومجسما وصورة من أعمال طلاب 57 مدرسة حكومية، بما فيها مدارس التربية الخاصة، بالإضافة لعدد من أعمال المعلمين وموظفي الوزارة، والتي تجسد كلها أجواء الترحاب والاستقبال ببطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، والهوية القطرية، والزي والتراث القطري، وغيرها من الأنشطة والفعاليات والاستادات الجديدة، وكذا البطولات والأحداث الرياضية التي استضافتها قطر من قبل.

ووصف سعادة الدكتور النعيمي، في تصريحات صحفية المعرض بالمتميز، وقال إنه يجسد إبداعات طلاب المدارس الحكومية في مختلف المراحل الدراسية، حيث استلهموا المعاني الكبيرة لاستضافة الدولة لهذا الحدث الرياضي العالمي، الذي يقام لأول مرة بالمنطقة، وقاموا بعكس كل ذلك في أعمالهم ورسوماتهم ولوحاتهم ومجسماتهم، ما يعبر بدوره عن الاهتمام الكبير الذي توليه الوزارة للجوانب التربوية والتعليمية والفنية بمدارسها، علاوة على اهتمام الطلاب أنفسهم ومعلميهم وموظفي الوزارة بهذه البطولة، التي يترقبها وينتظرها العالم بشغف وحماس.

ونوه بأن هذه الأعمال الفنية، التي تعكس إبداعات الطلاب، يمكن استخدامها جداريات لتزيين بعض المناطق والطرق بالدولة، ومناطق تجمعات الزوار والمشجعين، مشيرا إلى أن لدى الوزارة متطوعون سيشاركون مع غيرهم في المهام التي توكل إليهم، بينما ستقوم الجامعات مثل جامعة قطر وجامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا والمدينة التعليمية بترتيبات الإقامة، وتجهيزات التدريب بها لبعض المنتخبات المشاركة في البطولة العالمية المهمة.

وأعرب النعيمي عن ثقته في أن الجميع سيقوم بواجبه في استقبال ضيوف قطر بأحسن ما يكون، وبما يمليه الدين الإسلامي وعادات أهل ومجتمع قطر الأصيلة، من حيث كرم الضيافة والترحاب بالضيوف، مبينا أن الوزارة ستقوم من جانبها بالتنسيق مع الجهات المعنية لتزيين المدارس ومحيطها؛ احتفاء بهذا الحدث الكروي العالمي.

من ناحيتها، قالت السيدة مها زايد الرويلي وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية: إن المعرض يعكس بلوحاته ومحتوياته المختلفة حماس طلاب المدارس الحكومية بمراحلها المختلفة لاستقبال بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 بهمة عالية واستعداد تام.

كما يعكس الحس الفني لدى الطلاب من حيث دمج ومزج الهوية القطرية مع أهداف وأهمية هذه البطولة، والتطلعات العالمية حولها، في مضامين أعمالهم لاستقبال المونديال، مع حرص كل منهم على ترك بصمة له، لافتة إلى أن لدى الوزارة عدة مشاركات ومبادرات بهذا الخصوص ستعلن عنها لاحقا؛ من بينها مبادرة "زينة" بمشاركة عدد كبير من المدارس وطلابها، وقالت إنه سيتم استخدام بعض هذه الأعمال الفنية في تجميل العديد من المنشآت والطرقات بالدولة، وفي استقبال الضيوف وأماكن تجمعاتهم.

وأوضحت السيدة شيخة ربيعة، رئيس مبادرة الثقافة المؤسسية بالوزارة وعضو الفريق المنظم للمعرض، أن فكرة المعرض تعكس الاهتمام بإبداعات أصحاب المواهب؛ حرصا من وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي على مشاركة جميع منتسبيها في أكبر حدث رياضي عالمي تستقبله الدولة وهو بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

وأوضحت أن هدف المعرض الأساسي هو إبراز أعمال المشاركين فيه، ولمساتهم الفنية الخاصة بالبطولة، وإيجاد روح التنافس بينهم، مشيرة إلى أن لجنة التحكيم ستختار في هذا الخصوص عشر لوحات وفق معايير محددة.

وذكرت أن حوالي 57 مدرسة تشارك في المعرض بأكثر من 100 لوحة، وما يزيد عن 10 مجسمات، بجانب مشاركة مدارس إدارة التربية الخاصة ورعاية الموهوبين بـ 9 لوحات متميزة، وإدارة العلاقات العامة والاتصال بـ 33 صورة فوتوغرافية للاعبي منتخب قطر الأول لكرة القدم.

حول الموضوع ذاته، ثمن المهندس محمد عرقوب الخالدي، رئيس لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة، إبداعات الطلاب وأعمالهم الفنية المتميزة بالمعرض، وقال إنه ستتم الاستفادة منها في أعمال التزيين لتضيف بعدا جماليا على الأماكن التي توضع فيها وتعلق عليها.

واستعرض الخالدي أعمال التزيين والتجميل والمشاريع المرتبطة بهذه المناسبة، حيث تم الانتهاء من مشروع تطوير وتجميل منطقة الدوحة المركزية وشارع الكورنيش، فضلا عن مشاريع فنية أخرى سيعلن عنها قريبا بالتعاون مع هيئة متاحف قطر. وقال: إن اللجنة تركز على تجميل مدينة الدوحة وقطر بالكامل بالتعاون مع الجهات المعنية، داعيا الجميع من مواطنين ومقيمين إلى المشاركة في تزيين محالهم وبيوتهم، واستقبال ضيوف المونديال بمثل هذه الأعمال الجمالية.


الكلمات المفتاحية

عام, قطر
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق