22 سبتمبر 2022

بنك إنجلترا يرفع معدل الفائدة لأعلى مستوى في 14 عاما

عربية ودولية
  • QNA Images

لندن في 22 سبتمبر /قنا/ أعلن بنك إنجلترا، اليوم، رفع سعر الفائدة الرئيسي بنسبة 0.5 بالمئة، من 1.75 بالمئة إلى 2.25 بالمئة، وهو أعلى سعر للفائدة يقع إقراره منذ 14 عاما.

وتعد الزيادة في سعر الفائدة السابعة على التوالي خلال العام الجاري، وتأتي في مسعى من البنك لكبح جماح موجة التضخم التي تضرب البلاد في الأشهر الأخيرة.

وقالت لجنة السياسة النقدية في البنك، في بيان، إن الاقتصاد البريطاني دخل فعليا في حالة ركود، متوقعة أن ينكمش الاقتصاد بنسبة 0.1 بالمئة خلال الربع الثالث من العام المالي الجاري، في الفترة من يوليو الماضي وحتى سبتمبر الجاري، ومرجعة ذلك جزئيا إلى العطلة العامة الإضافية التي شهدتها البلاد أثناء جنازة الملكة الراحلة إليزابيث الثانية يوم الإثنين الماضي.

وأوضح البنك أنه سيواصل الاستجابة للتضخم على الرغم من دخول الاقتصاد في حالة ركود، مؤكدا أنه في حال أشارت التوقعات إلى استمرار الضغوط التضخمية، بما في ذلك الضغوط الناجمة عن زيادة الطلب، فإن لجنته للسياسات المالية ستستجيب بقوة وفقا للضرورة.

كما لفت بنك إنجلترا، في بيانه، إلى أنه يتوقع بلوغ معدل التضخم حدود 11 بالمئة خلال شهر أكتوبر المقبل، وهو معدل أقل بنحو 2 بالمئة مما توقعه في وقت سابق، في وقت تشير التقارير إلى بقائه فوق مستوى 10 بالمئة خلال الأشهر القليلة المقبلة، قبل أن يبدأ في التراجع.

وكان البنك قد حذر من أن ارتفاع أسعار فواتير الغاز والكهرباء سيؤدي إلى زيادة التضخم إلى مستويات غير مسبوقة منذ أكثر من أربعة عقود بنهاية العام الجاري.

ومن المتوقع أن تؤدي الزيادة في أسعار الفائدة إلى زيادة في قيمة أقساط الرهن العقاري لنحو 8 ملايين بريطاني، الأمر الذي سيفرض أعباء معيشية أكبر على شريحة كبيرة من المواطنين.


الكلمات المفتاحية

اقتصاد, عالمية
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق