22 سبتمبر 2022

أمين عام الأمم المتحدة يدعو لإجراء تحقيق بشأن الحرب في أوكرانيا

  • QNA Images

نيويورك في 22 سبتمبر /قنا/ دعا أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة ،اليوم، إلى إجراء تحقيق بشأن الحرب في أوكرانيا.

وقال غوتيريش لدى افتتاحه اجتماعا لمجلس الأمن الدولي، إن تقارير هيئات الأمم المتحدة المعنية بحقوق الإنسان تظهر "قائمة من الأعمال الوحشية، وإجراءات تعسفية وغيرها من الممارسات اللاإنسانية والمهينة بحق مدنيين وأسرى حرب".

وأضاف "يجب التحقيق في كل هذه المزاعم بشكل شامل لضمان المساءلة"، دون أن يتهم روسيا بشكل مباشر.

وتابع "يجب محاسبة الجناة عبر إجراءات قضائية عادلة ومستقلة. للضحايا وأسرهم الحق في العدالة والإنصاف والتعويض".

وقال الأمين العام للأمم المتحدة إن الحديث عن صراع نووي غير مقبول بالمرة، وإن أي ضم أي دولة لأراضي دولة أخرى عبر التهديد أو استخدام القوة يعد انتهاكا لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي.

من جانبها دعت فرنسا التي ترأس حاليا مجلس الأمن إلى جلسة مساءلة حول أوكرانيا خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقالت كاترين كولونا وزيرة الخارجية الفرنسية لصحفيين قبل دخول الجلسة "لا سلام بدون عدالة".

وكان سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي حاضرا، إلى جانب أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، الذي رفض إجراء محادثات ثنائية مع نظيره الروسي منذ بدء الحرب الروسية، مشككا في استعداد موسكو لأي جهود سلام.

في سياق متصل، دعا أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، دول العالم إلى محاسبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقال بلينكن في كلمة خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي إن "النظام العالمي الذي اجتمعنا هنا لدعمه يُدمر أمام أعيننا. لا يمكننا، ولن ندع بوتين يفلت" من المحاسبة.

وأضاف، أن هناك إجماعا على إدانة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، مؤكدا أن بلاده ستواصل مساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها.

وأشار إلى أن الرئيس بوتين يلوح باستخدام السلاح النووي وعلى كل أعضاء الأمم المتحدة المطالبة بوقف مثل هذه التهديدات فورا.

ولفت إلى أن "روسيا تستمر في قصف الأراضي ومخازن الحبوب مما يزيد في أزمة الغذاء عبر العالم"، مبينا أنه "كلما تعرضت القوات الروسية للهزيمة في أوكرانيا زادت في ارتكاب الفظائع ضد الأوكرانيين".

وقال الوزير الامريكي إن "بوتين يسعى إلى توسيع النزاع وتصعيده وتعقيده عبر إعلان التعبئة والتلويح باستخدام النووي والتوجه لضم أجزاء من أوكرانيا".


الكلمات المفتاحية

عام, دولية, الأمم المتحدة, الأمين العام
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق