23 سبتمبر 2022

الرئيس التركي يشيد بالتعاون مع الولايات المتحدة

عربية ودولية
  • QNA Images

نيويورك في 23 سبتمبر /قنا/ قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن التعاون متعدد الأبعاد بين بلاده والولايات المتحدة، قدم مساهمات كبيرة في إرساء السلام والاستقرار في العديد من مناطق العالم.

وأوضح الرئيس أردوغان في كلمة ألقاها خلال لقائه، اليوم، عددا من رجال الأعمال الأمريكيين، إن العوائق أمام تعاون بلاده مع الولايات المتحدة في مجال الصناعات الدفاعية، تؤثر سلبا في أمن حلف شمال الأطلسي "ناتو".

وأشار إلى أن العوائق التي تعرقل التعاون في مجال الصناعات الدفاعية بين البلدين، ناجمة عن ضغوط بعض جماعات المصالح، وأن هذا الموقف المتحيز يضر بالمصالح الأمريكية.

وفيما يخص العلاقات التجارية القائمة بين البلدين، قال أردوغان إن حجم التبادل التجاري بين البلدين سيصل إلى 100 مليار دولار في وقت قصير إذا تم الحفاظ على الزخم الحالي بشكل صحيح.

وأضاف: "نريد زيادة كمية الغاز الذي نشتريه من الولايات المتحدة بشروط أفضل في الفترة المقبلة، ونحن على استعداد للتعاون في إيصال الغاز الأمريكي المسال إلى دول المنطقة".

ولفت إلى أن التبادل التجاري بين تركيا والولايات المتحدة حقق رقما قياسيا العام الماضي رغم جائحة كورونا بوصوله إلى 28 مليار دولار.

وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين الجانبين خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري بلغ 22 مليار دولار، بزيادة وصلت إلى 30 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وصرح بأن الاستثمارات الأمريكية المباشرة في تركيا بلغت 14.1 مليار دولار، وأن استثمارات الشركات التركية في الولايات المتحدة وصلت إلى 8.6 مليار دولار.


الكلمات المفتاحية

اقتصاد, عالمية
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق