23 سبتمبر 2022

اختتام أمسيات الأيام الثقافية القطرية ضمن فعاليات "اربد عاصمة الثقافة العربية 2022"

محلية
  • QNA Images

عمان في 22 سبتمبر /قنا/اختتمت مساء اليوم، أمسيات الأيام الثقافية القطرية والتي أقيمت في الأردن ضمن فعاليات إربد عاصمة الثقافة العربية 2022 بندوة نقاشية بحضور الدكتور نضال العياصرة مدير عام المكتبة الوطنية الأردنية، ورئيس رابطة الكتاب الأردنيين الشاعر أكرم الزعبي وعدد من المهتمين .

وتناولت الندوة نشأة وتطور الحركات الأدبية في قطر من أدب القصة والمسرح والرواية وأبرز الاتجاهات والمطبوعات الأدبية الصادرة عن دولة قطر بالإضافة إلى أهم الجوائز الثقافية القطرية.

كما تناولت الحديث عن الرواية القطرية ومراحل تطورها وعلاقتها بالإعلام ومدى تناول الموضوعات الثقافية في الاعلام القطري.

ومن جهته أكد الأديب القطري الدكتور احمد عبد الملك خلال الندوة، أن المقالة أولى بشائر الأدب القطري ثم القصة القصيرة وبعدها الرواية وتبعها الشعر ومن ثم المسرح وتلاهم الأغنية القطرية التي كانت حاضرة في المناسبات الوطنية.

وقال عبد الملك ان الجيل القطري الجديد الذي اطلع على الثقافات العالمية ساهم في رفعة الرواية القطرية ، موضحا أن بعض الروايات الحديثة خرجت لكتّاب لم يكتبوا القصة.

وبدوره قال السيد جمال فايز السعيد رئيس الوفد القطري بكلمة في الندوة، إن المشاركة القطرية كانت حاضرة منذ انطلاقة احتفالات إربد عاصمة الثقافة العربية 2022.

وأكد السعيد أن العلاقات الثقافية القطرية الأردنية ليست وليدة اللحظة ،مبيناً أن هذه المشاركة تأتي تتويجا للعلاقة الوطيدة بين البلدين الشقيقين.

ومن جانبه قال الكاتب الأردني هزاع البراري في تصريح لوكالة الانباء القطرية "قنا" إن الأمسية القطرية شكلت إضافة جديدة للمشهد الثقافي في مدينة إربد ، مشيدا بالحضور القطري المتميز ضمن فعاليات احتفالية المدينة.

وبين البراري في ختام تصريحه لـ"قنا" أن شعراء الأمسية تميزوا بالقصائد التي شكلت حالة تمازج بين فنون الشعر الفصيح، مضيفا أن المشاركة القطرية أتاحت لهم التعرف على الحركة الثقافية الأردنية والالتقاء مع الشعراء والأدباء الأردنيين.

وتم في ختام الأمسية تكريم الوفد القطري من قبل مدير عام المكتبة الوطنية الأردنية ورئيس رابطة الكتاب الأردنيين.


الكلمات المفتاحية

ثقافة, قطر, آداب وفنون
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق