24 سبتمبر 2022

مركز جامعة قطر للعلماء الشباب يطلق الدورة الثانية للبرنامج الوطني لتعزيز البحث العلمي

محلية
  • QNA Images

الدوحة في 24 سبتمبر /قنا/ أطلق مركز جامعة قطر للعلماء الشباب، بالتعاون مع إدارة شؤون دعم البحث (المنح والعقود) في قطاع البحث والدراسات العليا، الدورة الثانية من البرنامج الوطني لتعزيز البحث العلمي.

ويهدف البرنامج إلى إتاحة الفرصة لطلبة المدارس الثانوية لاستكشاف عالم البحث وتقوية مهاراتهم فيه، بالإضافة إلى دعم وتمكين الشباب في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وإعدادهم للمستقبل كقوى بشرية ذات كفاءات عالية في هذه المجالات.

وخلال البرنامج، يتعلم الطلبة أساسيات البحث العلمي، عن طريق تدريب عملي مكثف في مختبرات البحث وذلك لفهم أهمية البحث، وتنمية اهتماماتهم البحثية، والعمل في مجال الأبحاث.

وقالت الدكتورة مريم المعاضيد نائب رئيس الجامعة للبحث والدراسات العليا، إن قطاع البحث والدراسات العليا يشجع على إشراك منظومة متكاملة من العلماء الباحثين، وطلبة الدراسات العليا، وطلبة الجامعة، بالإضافة إلى طلبة المدارس في نشاط بحثي عملي، كما في البرنامج الوطني لتعزيز البحث العلمي، الذي سيعزز نظرة الطلبة للمستقبل، وسيفتح لهم آفاقًا جديدة في مجالات البحث.

وأضافت أن الطلبة سيكتسبوا مهارات ومعارف عديدة في البحث العلمي والتفكير النقدي والتقنيات الحديثة، وفي تطوير قدراتهم في حل المشكلات.

من جهته، أكد الدكتور سعيد المير مدير إدارة شؤون دعم البحث (المنح والعقود) على أهمية البرنامج، حيث يوفر فرصة للطلبة للعمل كباحثين في معامل الجامعة.

من جانبها، قالت الشيخة الدكتورة نورة جبر آل ثاني مديرة مركز العلماء الشباب بجامعة قطر، إن البرنامج الوطني لتعزيز البحث العلمي هو برنامج بحثي فريد من نوعه، ويعتبر نقطة انطلاق تطوير الكفاءات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة وأساس بناء اقتصاد قائم على المعرفة والابتكار في قطر، منوهة بالجهات المتعاونة في البرنامج وهي اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم واليونسكو مكتب الدوحة.

يشار إلى أن البرنامج الوطني للبحث العلمي قد تأسس في ديسمبر 2020، والذي يعد أحد البرامج الجامعية لتشجيع البحث في أوساط الطلبة واليافعين في الجامعة والمدارس الثانوية بالدولة، لا سيما في المجالات البحثية التي تمثل الأولويات البحثية الوطنية.


الكلمات المفتاحية

عام, قطر
النشرة الإخبارية
الأكثر قراءة
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق