04 يناير 2023

اف دي آي انتليجنس: قطر الوجهة الأولى للاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2023

محلية
  • QNA Images
  • QNA Images

الدوحة في 04 يناير /قنا/ كشف تقرير الاستثمار الأجنبي المباشر لعام 2023 لقائمة أفضل وجهات الاستثمار الأجنبي المباشر، عن تبوؤ دولة قطر المرتبة الأولى لأفضل الدول جذبا للاستثمار الأجنبي المباشر في العالم، نظرا لما تتمتع به من إمكانات اقتصادية وفرص استثمارية كبيرة تحفز على الاستثمار الأجنبي المباشر.
ويتناول تقرير الاستثمار الأجنبي المباشر الصادر عن "اف دي آي انتليجنس"( fDi Intelligence)، بالتحليل مسار الاقتصاد الكلي والاستثمار الأجنبي المباشر لأفضل 50 وجهة للاستثمار الأجنبي المباشر في العالم، مستفيدا من بيانات صندوق النقد الدولي، والبيانات التي ترصد أسواق الاستثمارات الأجنبية المباشرة.
وأشار التقرير في محاوره الرئيسية إلى أن قطر تحتل المرتبة الأولى بين أفضل 50 وجهة للاستثمار الأجنبي المباشر في العالم، ومن المتوقع أن تشهد مزيدا من الإقبال على الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال عام 2023.
وشملت أهم قطاعات مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر بقطر النفط والغاز، والخدمات المالية، والبرمجيات وخدمات تكنولوجيا المعلومات خلال عام 2022.
كما حققت قطر وفقا للتقرير، نموا سنويا في مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر بمعدل 70 بالمئة بين عامي 2019 و2022، ومن المتوقع أن ينمو اقتصادها بنسبة 2.4 بالمئة في عام 2023، وبمعدل تضخم لا يتجاوز نسبة 3.3 بالمئة.
وتوقع التقرير أن تشهد منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى نموا يناهز 3.6 بالمئة، والبلدان الأفريقية الواقعة جنوب الصحراء معدل نمو بنسبة 3.7 بالمئة خلال 2023، وأن تستحوذ الاقتصادات الكبرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على أكبر حصة من الاستثمارات خلال عام 2023، مبينا أن دولة قطر تقود هذه التوقعات، وتليها الهند ثم المغرب.
وسلط التقرير أيضا الضوء على وكالة ترويج الاستثمار في قطر(IPA Qatar)، وهي الوكالة التي تشرف على أنشطة ترويج الاستثمار تحت العلامة التجارية "Invest Qatar"، وتعمل كمظلة وطنية لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر. ومن خلال تنسيقها الوثيق مع منصات الترخيص القطرية، تساعد وكالة ترويج الاستثمار في قطر الشركات على تعزيز طموحاتها، وتحقيق النجاح على المدى الطويل عبر تقديم الدعم والمشورة والخبرة اللازمة.
وتهدف وكالة ترويج الاستثمار في قطر إلى تسليط الضوء على دولة قطر كوجهة استثمارية استثنائية، وتعريف المستثمرين الدوليين بفرص الأعمال المربحة، فضلا عن دفع عجلة التنمية الاقتصادية للدولة، وتحقيق أهداف التنويع الاقتصادي.

الكلمات المفتاحية

اقتصاد, قطر
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق