13 يناير 2023

علماء أستراليون: ارتفاع درجة حرارة المحيط يبطئ نمو الشعب المرجانية

عربية ودولية
  • QNA Images

كانبرا في 13 يناير /قنا/ اكتشف علماء من المعهد الأسترالي لعلوم البحار "AIMS" أن ارتفاع حرارة المياه في المحيط يبطئ نمو أنواع الشعب المرجانية التي تشكل أساس الجزء الشمالي والأوسط من الحاجز المرجاني العظيم.

وقال الباحث خوان أورتيز من المعهد : "لقد اتضح لنا أن الشعب المرجانية التي تنمو بسرعة وتلعب دورا أساسيا في استعادة الحاجز المرجاني، تكيفت بصورة مثالية مع الظروف المناخية الحالية، بيد أن قدرتها على التكيف مع درجات الحرارة المرتفعة مستقبلا محدودة جدا".

وتضمنت الدراسة التي أجراها الباحثون متابعة نمو أربعة أنواع من المرجان ، عند رفع درجة الحرارة تدريجيا من 19 إلى 31 درجة مئوية.

وأظهرت الدراسة أن رد فعل المرجان المأخوذ من شعب مرجانية مختلفة على تغير درجة الحرارة كان متماثلا، وهذا التماثل بالذات يعقد تكيف الشعاب المرجانية مع درجات الحرارة الأكثر دفئا وربما يهدد مناطق كبيرة من الشعاب المرجانية.

يذكر أن الحاجز المرجاني العظيم يمتد على طول الساحل الشمالي الشرقي لأستراليا مسافة 2500 كلم وتبلغ مساحته الكلية حوالي 344.4 ألف متر مربع ، ويحتوي على أكثر من 2900 نوع من الشعاب المرجانية و900 جزيرة مرجانية.

 


الكلمات المفتاحية

ثقافة, عالمية
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق