13 يناير 2023

الشورى يبرز جهود قطر في خفض انبعاثات الكربون بمنتدى "مشرعي إيرينا" بأبوظبي

  • QNA Images

أبوظبي في 13 يناير /قنا/ يشارك مجلس الشورى، في منتدى "مشرعي إيرينا" الذي بدأت أعماله اليوم في العاصمة الإماراتية أبوظبي ضمن أعمال الدورة الثالثة عشرة لجمعية الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا)، والتي تعقد تحت عنوان " انتقال الطاقة العالمية – المخزون العالمي".
وفي مداخلته خلال أعمال اليوم الأول، أبرز سعادة المهندس أحمد بن هتمي الهتمي عضو مجلس الشورى، ممثل المجلس في المنتدى، جهود دولة قطر في الحد من الانبعاثات الكربونية وفق خطط واضحة تبلورت في "استراتيجية قطر الوطنية للبيئة والتغير المناخي".
وأشار في هذا السياق إلى خطط الدولة لبناء مصنع لإنتاج الأمونيا الزرقاء بتكلفة تزيد عن مليار دولار.. مبينا أن الأمونيا الزرقاء تعد نوعا من الوقود يمكن الاستفادة منه وتحويله إلى هيدروجين أخضر، من قبل الدول التي تسعى إلى تقليل انبعاثات الكربون.
وبين سعادته، أن التوقعات تشير إلى قدرة المصنع على إنتاج ما يصل إلى 1.2 مليون طن سنويا من الأمونيا الزرقاء بمجرد بدء تشغيله في عام 2026.
كما نوه بسعي دولة قطر لتطوير مرافق احتجاز الكربون وتخزينه بحيث يمكن عزل ما يصل إلى 11 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا بحلول عام 2035.
ويناقش منتدى "مشرعي إيرينا" الفرص الجديدة التي يمكن أن تنشأ من الشراكات المحتملة في إنشاء سلاسل القيمة المحلية، وتحفيز إزالة الكربون من الصناعات، وخلق وظائف جديدة، وضمان قدر أكبر من العدالة الاجتماعية، بهدف توفير انتقال أكثر استدامة للطاقة من خلال التعاون الدولي.
ويتضمن أعمال الدورة الـ13 لجمعية الوكالة الدولية للطاقة المتجددة والاجتماعات المصاحبة، عددا من الموضوعات المتعلقة بالطاقة المتجددة، وتعزيز جهود استدامة الطاقة وتحقيق مستقبل مستدام، وحلول الطاقة المتجددة اللامركزية للمجتمعات النائية والمعزولة، وتحفيز التمويل المحلي لمشاريع الطاقة المتجددة.
يذكر أن جمعية الوكالة الدولية للطاقة المتجددة التي تضم 168 عضوا، تعد الجهاز الأعلى لصنع القرار في الوكالة، باعتبارها منبرا عالميا استراتيجيا لإجراء مناقشات شاملة ومتنوعة بشأن جميع جوانب انتقال الطاقة.
وانضمت دولة قطر إلى الوكالة في عام 2010.

الكلمات المفتاحية

عام, قطر
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق