13 يناير 2023

موسكو: ينبغي مراعاة انضمام "المناطق الجديدة" إلى روسيا عند التفاوض مع أوكرانيا

  • QNA Images

موسكو في 13 يناير /قنا/ قالت وزارة الخارجية الروسية، إنه يجب أن يؤخذ انضمام المناطق الجديدة إلى روسيا في الاعتبار في حال استئناف المفاوضات مع أوكرانيا.

وقال أليكسي بولشوك رئيس الإدارة الثانية لشؤون رابطة الدول المستقلة لدى الخارجية الروسية، في تصريح له، إنه منذ أن أوقفت أوكرانيا عملية المفاوضات "تغير الوضع بشكل كبير، وانضمت مناطق جديدة إلى روسيا، وبناء على ذلك، ينبغي أخذ الحقائق الجديدة بعين الاعتبار".

وأشار إلى أنه "في نهاية فبراير الماضي، استجابت روسيا لطلب كييف، وبحلول نهاية مارس، وبعد عدة جولات من العمل الجاد بشكل شخصي وعبر تقنية الفيديو، توصلنا إلى أساس مقبول للطرفين لاتفاقيات، لكن كييف أوقفت بشكل غير متوقع عملية المفاوضات، وتُركت مقترحاتنا في 15 أبريل دون إجابة، وبعد ذلك لم يطرأ تطور على مسار المفاوضات".

ولفت إلى أنه في سبتمبر الماضي، عقدت استفتاءات بشأن انضمام "دونيتسك ولوغانسك وزابوروجيه وخيرسون" إلى روسيا، وتم التصويت بغالبية عظمى لصالح قرار الانضمام.

وأجرى الجانبان الروسي والأوكراني عدة جولات من المفاوضات لإيجاد حل ينهي الحرب، من بينها مفاوضات استضافتها مدينة إسطنبول التركية، في آواخر شهر مارس الماضي بجهود دبلوماسية تركية.

يشار إلى أن العملية العسكرية التي أطلقتها روسيا في أوكرانيا في 24 فبراير العام الماضي لا تزال تلقي بظلالها على الساحة الدولية، وتؤثر على مختلف مناحي الاقتصاد والتجارة والتعاون في العالم، وسط آمال بأن تقود الوساطات المتعددة طرفي الصراع إلى طاولة المفاوضات في أقرب وقت ممكن.


الكلمات المفتاحية

عام, دولية, دول العالم, روسيا
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق