14 يناير 2023

جامعة قطر تعلن عن تعديلات جديدة على الرسوم الجامعية

محلية
  • QNA Images
  • QNA Images

الدوحة في 14 يناير /قنا/ أعلنت جامعة قطر عن تعديلات جديدة على الرسوم الدراسية لمرحلة البكالوريوس للطلاب غير القطريين، وكذلك رسوم الدراسات العليا لكافة الطلبة، ورسوم السكن الجامعي.

وجاء في بيان للجامعة أن التعديلات تضمنت زيادة في الرسوم الدراسية لمرحلة البكالوريوس للطلاب غير القطريين، ولجميع طلبة الدراسات العليا، إلى جانب إدخال تعديلات على رسوم السكن الجامعي.

وأوضح البيان أن هذه الزيادات سيتم تطبيقها على الطلبة الذين سيلتحقون بالجامعة بدءاً من خريف 2023 ولن تطبق على الطلبة الحاليين.. منوها بأن هذه الزيادات تأتي في وقت تقدم فيه الجامعة تعليما نوعيًا متميزًا في تخصصات متعددة وبرسوم لا تتناسب مع التكاليف التي تتحملّها والمميزات والتسهيلات التي توفرها الجامعة لطلابها.

ووفقا للتعديلات التي أقرتها الجامعة، تصل الرسوم الدراسية الجديدة لمرحلة البكالوريوس للساعة المكتسبة الواحدة 1100 ريال لمقررات كلية التربية وكلية القانون وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، وللمقررات الأدبية بكلية الآداب والعلوم.. بينما تبلغ 1200 ريال للساعة المكتسبة لمقررات كلية الإدارة والاقتصاد وكلية العلوم الصحية وكلية التمريض والبرنامج التأسيسي والمقررات العلمية بكلية الآداب والعلوم.

كما أصبحت الرسوم الدراسية لمقررات كلية الهندسة وكلية الصيدلة وبرنامج اللغة العربية للناطقين بغيرها 1400 ريال للساعة المكتسبة الواحدة.. في حين تبلغ الرسوم السنوية لطلاب كلّيتي الطب وطب الأسنان في السنة الأولى 38 ألف ريال، وفي السنتين الثانية والثالثة 72 ألف ريال لكل سنة، وفي السنة الرابعة 108 ألاف ريال، وفي السنتين الخامسة والسادسة 138 ألف ريال لكل سنة منها.

وأشارت الجامعة إلى أن الرسوم الدراسية لطلاب كليتي الطب وطب الأسنان تقريبية وذلك يعتمد على المقررات التي يسجل فيها الطالب من الكليات المختلفة.

أما بخصوص رسوم مقررات برامج الدراسات العليا فقد أصبحت رسوم مقررات برامج الماجستير والدكتوراه وبرامج الشهادة العليا وبرنامج دكتور الصيدلة 2200 ريال للساعة المكتسبة، يستثنى من ذلك رسوم الساعة المكتسبة لبرنامج ماجستير إدارة الأعمال (MBA) إذ أصبحت 2600 ريال للساعة المكتسبة. كما أصبحت رسوم مقررات برنامج دبلوم التربية 2000 ريال للساعة المكتسبة.

وفيما يتعلق بتعديل رسوم السكن الطلابي، أشارت جامعة قطر إلى أنه تم تعديل رسوم الغرف حسب مساحتها وعدد شاغلي الغرفة، مع الإبقاء على رسوم الغرف الصغيرة للإشغال المنفرد (2000 ريال شهريًا)، بينما طرأت الزيادة على رسوم الغرف الكبيرة (1100-2600) ريال شهريًا.

وتشمل هذه الرسوم الإقامة في السكن وثلاث وجبات غذائية يوميًا مع توفير مواصلات من مباني السكن إلى مختلف المباني والكليات في الحرم الجامعي.

ويتميز السكن الجامعي بمرافق وخدمات على مستوى عالٍ من الجودة مثل صالة اللياقة البدنية وقاعة دراسية مزودة بأجهزة الحاسب الآلي وقاعة طعام ومجلس وصالات ترفيهية.

وخلال بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، استضافت الجامعة الفريقين الأرجنتيني والإسباني في مباني السكن الجامعي.

وحول دفع الرسوم الدراسية، أوضحت الجامعة بأنه يتم دفع الرسوم الدراسية في بداية كل فصل دراسي وبحد أقصى قبل تسجيل مقررات الفصل الدراسي التالي.

وأفادت الجامعة أن الرسوم الدراسية تقدر تبعاً لتخصص المقرر الدراسي الذي يسجل فيه الطلاب، بغض النظر عن تخصص الطالب نفسه، فإذا سجل طالبان من تخصصين مختلفين في نفس المقرر الدراسي فإنهما سيدفعان الرسوم الدراسية ذاتها.

وأشار البيان إلى ما تقدمه جامعة قطر من خدمات الدعم لشريحة كبيرة من الطلبة كالمساعدات المالية والمنح الدراسية وبرامج الرعاية والتوظيف الطلابي، مع حرصها على استقطاب الطلاب المتميزين والموهوبين للالتحاق بمختلف التخصصات والبرامج الأكاديمية.

وكانت الجامعة قد أقرت في العام 2015 توسيع نطاق من تشملهم المساعدات المالية وذلك بتخفيف بعض شروطها، تلى ذلك في عام 2018 زيادة بالتوسع في المساعدات التي تقدمها للطلبة المتعسرين ماليًا.

وتشمل الخدمات المقدمة من قبل قسم المساعدات المالية تسديد الرسوم الدراسية أو رسوم السكن الطلابي أو تقديم راتب شهري للطالب، حيث بلغ عدد الطلاب القطريين وغير القطريين الذين استفادوا من المساعدات المالية في العام الأكاديمي المنصرم (2021/2022) نحو 2690 طالبا وطالبة.. كما تلقى 1375 من الطلبة غير القطريين مساعدات مالية لسداد الرسوم الدراسية خلال العام الماضي.

وأعلنت الجامعة أنها تعمل الجامعة حاليا على إنشاء صندوق خاص لدعم المزيد من طلابها المتعسرين، كما تقوم بالتعاون مع بعض المؤسسات الخارجية بتقديم الدعم والرعاية للطلبة، حيث يصل عدد الطلاب الذين يحصلون على دعم خارجي إلى أكثر من 380 طالبا وطالبة.

كما تشمل المساعدات المقدمة للطلبة، إتاحة فرص التوظيف الطلابي داخل الجامعة، وهو الأمر الذي يتيح للطالب العمل داخل الحرم الجامعي ومواصلة دراسته في الوقت نفسه، وتمكينه من سداد الرسوم الدراسية، وتنمية الجوانب الإبداعية لديه وتهيئته لسوق العمل.

وتشير الإحصاءات إلى أن عدد الطلاب المستفيدين من نظام التوظيف الطلابي بجامعة قطر بلغ في العام الأكاديمي الماضي نحو 500 طالب وطالبة.

وفيما يتعلق بالمنح الدراسية، فقد دأبت الجامعة على تقديم عدد من المنح الدراسية سنويًا لاستقطاب الطلاب المتميزين والموهوبين، حيث يتم ترشيح الطلاب لهذه المنح على أساس الجدارة والمنافسة، حيث يبلغ إجمالي عدد الطلاب الذين يستفيدون من هذه المنح الدراسية 1717 طالب وطالبة.

وقامت جامعة قطر في العام الماضي بإعادة هيكلة المنح الدراسية التنافسية وذلك ضمن التوجهات الاستراتيجية للجامعة واهتمامها باستقطاب الطلاب الذين يتمتعون بمختلف الكفاءات كالإمكانيات الأكاديمية العالية والمواهب المتنوعة في مجالات البحث العلمي والتكنولوجيا والابتكار والأدب والفن والإعلام والرياضة.


الكلمات المفتاحية

عام, قطر
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق