14 يناير 2023

الجزائر: برنامج استثماري لدعم قطاع الطاقة بنحو 40 مليار دولار

عربية ودولية
  • QNA Images

الجزائر في 14 يناير /قنا/ قال محمد عرقاب وزير الطاقة الجزائري، إن الجزائر تخطط لبرنامج استثماري طموح في مجال المحروقات، يقدر بأكثر من 40 مليار دولار، سواء في الاستكشاف والإنتاج والبنية التحتية للنقل.

وفي كلمة له الجمعة عبر تقنية الاتصال المرئي -عن بعد - في أعمال منتدى عالمي حول الأمن الطاقوي والتنمية ضمن قمة "صوت الجنوب" بالهند قال الوزير إن هذا الاستثمار سيسمح بالحفاظ على مستوى إنتاج الغاز الطبيعي لأكثر من 110 مليار متر مكعب سنة، منها أكثر من 50 بالمئة سيتم توجيهها للتصدير، بحيث تمثل حصة الغاز الطبيعي الجزائري 5 بالمئة من السوق العالمية.

ومن ناحية أخرى، أكد عرقاب على أن الجزائر تعمل على تحقيق برنامج تطوير الطاقة المتجددة الذي يهدف على تحقيق 15 جيجاوات بحلول عام 2035، كما يجري العمل على تنفيذ برنامج يعتمد على استبدال كل إنتاج الكهرباء من المصادر التقليدية (ديزل وتوربينات الغاز) في مواقع النفط في الجنوب بكهرباء من مصادر متجددة؛ كما تم البدء في تهجين جميع محطات الطاقة الصغيرة في الجنوب بهدف تقليل استهلاك الوقود الأحفوري (خاصة الديزل) للمواقع البعيدة عن مصدر الإمداد.

يشار إلى أن المنتدى العالمي حول الأمن الطاقوي والتنمية، ضمن قمة "صوت الجنوب" بالهند اختتم أعماله أمس بمشاركة وزراء الدول المشاركة المسؤولين عن الطاقة وكذا كبار المسؤولين في المجال الطاقوي العالمي ومجموعة من الخبراء لمناقشة العديد من المواضيع الطاقوية لاسيما ما يتعلق بضمان الوصول إلى مصادر الطاقة وتنويع وتسخير إمكانات الطاقة في العالم النامي والطاقات المتجددة.


الكلمات المفتاحية

اقتصاد, عربية
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق