15 يناير 2023

مهرجان "الشرقية السينمائي الدولي" في سلطنة عمان يختتم فعاليات نسخته الأولى بإعلان الجوائز

عربية ودولية
  • QNA Images

مسقط في 15 يناير /قنا/ اختتمت فعاليات النسخة الأولى لمهرجان الشرقية السينمائي الدولي بولاية "صور" في سلطنة عمان، والذي استمر لمدة أربعة أيام، تحت شعار "مرحباين عودة"، وشارك في المهرجان إلى جانب سلطنة عمان 17 دولة.

وأعلنت إدارة المهرجان عن الأفلام الفائزة، حيث ذهبت جائزة أفضل فيلم روائي عماني لفيلم "سيارة حامد" للمخرجين حمد القصابي وعلي السيابي، وجائزة أفضل فيلم روائي دولي لفيلم "حبال المودة" للمخرجة المغربية وجدان خالد، وجائزة لجنة التحكيم (عماني ودولي) لفيلم "يوم عادي" للمخرج السوري أنس خالد زواهري.

وحصل فيلم "الندم" على شهادة تنويه من لجنة التحكيم وهو للمخرج الطفل علي شبير العجمي من سلطنة عمان، أما جائزة تصويت الجمهور فذهبت إلى فيلم "لحظة" للمخرج الأردني زيد حسن السبايلة.

أما جوائز مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة العمانية والدولية فقد ذهبت جائزة أفضل فيلم وثائقي عماني لفيلم "المنيور" للمخرج محمد العجمي، وجائزة أفضل فيلم وثائقي دولي لفيلم "كعكة وسكر" للمخرج اليمني يوسف غازي الحسني، وذهبت جائزة لجنة التحكيم للفيلم الوثائقي (عماني ودولي) لفيلم "جميلة في زمن الحراك" للمخرج الجزائري عبد الرحمن حراث.

وحصل فيلم "أماكن في القلب" للمخرجة أروى بنت نبيل الزدجالية من سلطنة عمان على شهادة تنويه، أما جائزة تصويت الجمهور فذهبت إلى فيلم "خيوط مبعثرة" للمخرجة شيخة العريمية من سلطنة عمان.

وأعلنت إدارة المهرجان عن جائزة أفضل فيلم في محور هوية المهرجان (العمارة العمانية) لفيلم "سقف" للمخرج العماني محمد الكندي، وذهبت جائزة لجنة التحكيم لفيلم "برج الجنينة" للمخرج العماني محمد بن سعيد الفارسي، وجائزة شهادة تنويه لجنة التحكيم لفيلم "البناء الحجري" للمخرج العماني محمد الرزيقي، أما جائزة تصويت الجمهور فذهبت إلى فيلم "مساجد في عمان من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم" للمخرج محمد البلوشي.

وقال السيد أنور الرزيقي مدير إدارة المهرجان: "إن عبارة "مرحباين عودة" مصطلح استخدمناه في هذه النسخة الأولى من المهرجان بغرض الترحيب، وعرض ما تمتلك عمان من تضاريس ومقومات طبيعية تساعد في تقديم صورة بصرية منفردة لمن أراد أن يبدأ أي مشروع جديد يرغب من خلاله في تصوير عمل سينمائي جديد".

يشار إلى أن حفل الختام تضمن عرضا مرئيا عن حصاد المهرجان خلال الأيام الأربعة وتكريم عدد من الرعاة والمساهمين في إنجاح المهرجان.


الكلمات المفتاحية

ثقافة, عربية
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق