15 يناير 2023

جامعة حمد بن خليفة تعلن عن المشاريع الفائزة في مسابقة صندوق برنامج ريادة الأعمال

محلية
  • QNA Images
  • QNA Images

الدوحة في 15 يناير /قنا/ أعلن مركز الابتكار بجامعة حمد بن خليفة عن أسماء المشاريع الفائزة في الدورة الأولى من مسابقة صندوق برنامج ريادة الأعمال، والتي يحصل فيها كل صاحب مشروع على تمويل بقيمة 100 ألف ريال لتعزيز مشروعه الخاص.

واختيرت المشاريع الخمسة الفائزة من بين 15 مشروعا شارك بها رواد أعمال في الجولة الأولى من برنامج ريادة الأعمال، بما في ذلك أعضاء هيئة تدريس وعلماء وطلاب وإداريون من كلية العلوم والهندسة ومعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، ومن الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع بما فيها جامعات: تكساس إي آند إم ، وجورجتاون، ووايل كورنيل للطب – قطر، حيث أتيحت للمشاركين الفرصة لإكمال سلسلة من ورش العمل التدريبية والمحاضرات، واكتساب معرفة نظرية، والوصول إلى الموارد والشبكات بهدف إطلاق إمكاناتهم الابتكارية.

وبناءً على الرؤى والمهارات العملية التي طورها المشاركون الفائزون خلال التدريبات، سيعمل أصحاب المشاريع الخمسة الفائزة على تطوير أفكار أعمالهم بشكل أكبر وستتاح لهم الفرصة لعرض هذه الأفكار خلال "يوم العروض" في منتصف عام 2023.

والمشاريع الخمسة الفائزة هي: تطبيق "IQemoQarar" لمطوره ماجد حديد، طالب دكتوراه في برنامج إدارة اللوجستيات والتوريد بكلية العلوم والهندسة، وهو تطبيق وأداة لدعم اتخاذ القرار قائم على الذكاء الاصطناعي يستخدم البيانات السريرية وتلك المتعلقة بصحة المريض لمعالجة الحجوزات وجدولة المواعيد والمسائل المرتبطة بأعباء العمل لتلبية معايير خدمات علاج السرطان في قطر.

ومشروع "صن بيف" لمطوره المهندس محمد الجمال، منسق المختبر الفني بجامعة تكساس إي آند إم في قطر، وهو مشروع ثوري لتكنولوجيا الألواح الشمسية الحاصلة على براءة اختراع التي تولد قدرًا كبيرًا من الطاقة مثل الألواح الشمسية الحالية بتكاليف أقل بنسبة 10 - 15 بالمئة فيما يتعلق بتكلفة إنتاج الطاقة (مع تحقيق المزيد من التوفير في بعض الاستخدامات) دون الحاجة لتخصيص مساحات واسعة من الأراضي أو الإضرار بالمسطحات الخضراء أو بناء هياكل شاهقة.

والمشروع الثالث الفائز هو "منصة ISalati" لمطورها الدكتور ديفيد يانغ، الأستاذ المشارك في كلية العلوم والهندسة، وهي منصة تفاعلية حاصلة على براءة اختراع من مركز EdTech تهدف إلى إثراء الحياة الروحية والاجتماعية للأطفال من خلال أنشطة تفاعلية تحببهم في أداء فريضة الصلاة، بمساعدة الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا التواصل الاجتماعي.

أما الرابع فهو تطبيق "QOOT Qatar" لمطوره الدكتور سعد شنَّك، العالم بمعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، ويتميز هذا التطبيق بأنه أداة مبتكرة لأبحاث السوق ودعم اتخاذ القرار تعالج طبقات مختلفة من التحديات المتعلقة بالأمن الغذائي والإمدادات، كما يدعم التطبيق عملية إدارة اللوجستيات والإمدادات للمنتجات المستدامة، ويسهل ربط نقاط الطلب بموردي الأغذية.

أما خامس المشاريع الفائزة فهو منصة "Q Green" لمطورتها الدكتورة أماني بوميزة، العالم بمعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، وهي منصة إلكترونية لتداول الطاقة الخضراء بين المستهلكين والمنتجين ستوفر سوقًا تجاريًا آمنًا ومريحًا وقويًا للأشخاص والمؤسسات التي تعتزم استهلاك الكهرباء المتجددة أو بيعها.

وقد أعرب عدد من الفائزين في مسابقة صندوق برنامج ريادة الأعمال 2022، عن سعادتهم بما حققوه وتقدير الجامعة لجهودهم التي تهدف إلى الوفاء بالأهداف طويلة الأمد لجعل الكوكب أكثر استدامة، وتوظيف أفضل ما تقدمه تقنية الذكاء الاصطناعي لتعزيز رفاه المجتمع وترسيخ الوعي الذاتي ونشر حلول تكنولوجية جديدة ومحسنة، لتحقيق هذا الهدف المنشود.

ويهدف صندوق برنامج ريادة الأعمال إلى دعم رواد الأعمال في مؤسسة قطر عبر تنفيذ ابتكاراتهم الموجهة لتلبية الاحتياجات الصناعية، ويقدم خدماته بصفة حصرية للمشاركين في برنامج ريادة الأعمال المبتكرة بالمدينة التعليمية، والذي يديره مركز الابتكار.


الكلمات المفتاحية

عام, قطر
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق