16 يناير 2023

إنتاج الغاز الطبيعي المسال في روسيا ينمو بنسبة 8 بالمئة في العام 2022

عربية ودولية
  • QNA Images

موسكو في 16 يناير /قنا/ أعلن ألكسندر نوفاك، نائب رئيس الوزراء الروسي، اليوم، أن إنتاج الغاز الطبيعي المسال في روسيا زاد بنسبة 8 بالمئة، العام الماضي، إلى 46 مليار متر مكعب، بالإضافة إلى نمو إنتاج البنزين في العام ذاته بنسبة 4.3 بالمئة، ووقود الديزل بنسبة 6 بالمئة.

وقال نوفاك خلال اجتماع الحكومة الروسية اليوم: "إن نمو أسعار التجزئة للوقود كان أقل بكثير من مستوى التضخم، وبهذا ارتفع سعر البنزين بنسبة 0.7 بالمئة على مدار العام، وزاد سعر وقود الديزل بنحو 10 بالمئة".

وتابع نوفاك: "على الرغم من قيود العقوبات والتحديات الخارجية، وتصرفات الدول غير الصديقة، فقد ضمن مجمع الوقود والطاقة الروسي، بحلول نهاية عام 2022، عملا موثوقا ومستداما لتزويد المستهلكين الصناعيين والسكان بموارد الطاقة اللازمة".

وفي السياق ذاته، أضاف ألكسندر نوفاك، نائب رئيس الوزراء الروسي: "إن صادرات الفحم من روسيا في العام الماضي، تراجعت بنسبة 7.6 بالمئة، بينما زادت الإمدادات إلى السوق الداخلية بنسبة 6.8 بالمئة، لتلبي بالكامل احتياجات شركات الطاقة والإسكان والخدمات المجتمعية، وكذلك مواطنو بلدنا"، كما أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي أن حجم إمدادات الغاز الروسي إلى الصين عبر خط أنابيب "قوة سيبيريا" في عام 2022 بلغ 15.5 مليار متر مكعب.

يشار إلى أن عمليات التسليم تتم في إطار اتفاقية ثنائية طويلة الأجل لشراء الغاز وبيعه بين شركة "غازبروم" الروسية، وشركة "سي إن بي سي" الصينية.

وبدأت أول إمدادات الغاز عبر خط أنابيب الغاز إلى الصين -خط أنابيب "قوة سيبيريا"- في نهاية عام 2019، وبلغت 4.1 مليار متر مكعب في عام 2020، وزادت مرتين ونصفا إلى 10.4 مليار متر مكعب في العام التالي، مع تقدم المشروع.. ومن المخطط زيادة حجم الإمدادات سنويا حتى الوصول إلى الطاقة السنوية للمشروع البالغة 38 مليار متر مكعب سنويا بحلول عام 2025.


الكلمات المفتاحية

اقتصاد, عالمية
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق