16 يناير 2023

تنظيم اللقاء الثاني من برنامج "زمالة مناظرات قطر" للارتقاء بالبحث العلمي الأكاديمي

محلية
  • QNA Images
  • QNA Images
  • QNA Images

الدوحة في 16 يناير /قنا/ نظم مركز مناظرات قطر، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، اللقاء الثاني من برنامج "زمالة مناظرات قطر" الذي يهدف للارتقاء بالبحث العلمي الأكاديمي وتعزيز الشراكات الإقليمية والدولية ويقدم دعما متكاملا للباحثين مدته عامان لإكمال أبحاثهم ونشرها.

واستعرض اللقاء المشاريع الأكاديمية البحثية التي استوفت شروط برنامج الزمالة، حيث عرض 11 باحثا من مختلف دول العالم مشاريعهم في مختلف المجالات العلمية ذات الصلة بفن المناظرات، حيث يعد برنامج "زمالة مناظرات قطر" فرصة للباحثين والأكاديميين والرياديين حول العالم للإسهام في صناعة الأثر وتطوير المعرفة في مجال المناظرات وعلاقتها مع مختلف التخصصات نظريا وعمليا وإجرائيا.

وأكدت الدكتورة حياة عبد الله معرفي، المدير التنفيذي لمركز مناظرات قطر، أن الدراسات والأبحاث العلمية من أهم مرتكزات التقدم والارتقاء والانتشار في عمل المؤسسات، مشيرة إلى أن مركز مناظرات قطر يعتمد منهجية التعاون العلمي لبناء شراكاته على أسس متينة تتسم بالتطور والاستمرارية.

وقالت إن برنامج "زمالة مناظرات قطر" يضم نخبة من المشاركين المتميزين الذين يتمتعون بمهارات استثنائية في مجال المناظرات، ويتبنى نهجا علميا للاستفادة من نتائج أبحاثهم العلمية التي تعزز من قيمة فعاليات المركز وترتقي بالحوار وتثري البيئة الفكرية بين أصحاب الخبرات فيه.

ومن جانبه، أوضح عبدالرحمن السبيعي مدير البرامج في مركز مناظرات قطر، أن برنامج الزمالة يتبنى أعلى معايير البحث العلمي ويعتمد في سياساته على التحكيم الأكاديمي المتخصص الذي تشارك فيه نخبة من الباحثين بأرقى الجامعات العالمية والمحلية، لافتا إلى أن هذا اللقاء الثاني (الأول عقد على هامش البطولة الثالثة لمناظرات الجامعات الأمريكية باللغة العربية) يختتم المرحلة الأولى من البرنامج "مرحلة المقترحات البحثية" والتي ستعقبها مراحل أخرى تتعلق بتطوير هذه الأبحاث وإكمالها وتجهيزها للنشر في المجلات العلمية المحكمة.

وحملت الأبحاث التي عرضت خلال اللقاء عناوين: "المناظرة ممارسة تعليمية عالية التأثير للتفكير النقدي"، و"الإستراتيجيات البلاغية في المناظرة والحجاج العربي - بحث قائم على منهجية المدونة"، و"الممارسة الحوارية في التراث الأندلسي الأعجمي- دراسة تطبيقية مقارنة لأساليب الحجاج وآليات الاستدلال"، و"تصنيف الحجج العربية المقنعة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي"، و"تحليل المناظرات حول تطعيم كورونا بين مستخدمي تويتر في المنطقة العربية"، و"أثر انتشار المناظرة في دول شمال إفريقيا على المستوى السياسي في فترة ما بعد 2011 – بشائر المستقبل"، و"حرب المعلومات المركزية ومنصات المناظرة اللامركزية – حالة ويكبيديا في المناظرة السياسية - الاجتماعية"، و"مقارنة الفروقات الجندرية بين برامج المناظرات في الكويت والأردن والولايات المتحدة الأمريكية".


الكلمات المفتاحية

عام, قطر
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق