16 يناير 2023

إدراج أسهم شركة الضمان للتأمين الإسلامي في بورصة قطر

محلية
  • QNA Images
  • QNA Images
  • QNA Images
  • QNA Images

الدوحة في 16 يناير /قنا/ تم، اليوم، إدراج أسهم شركة الضمان للتأمين الإسلامي "بيمه" للتداول في السوق الرئيسية ببورصة قطر، ليرتفع عدد الشركات المدرجة في هذه السوق بالبورصة إلى (49) شركة مساهمة عامة قطرية.

وقد أدرجت أسهم شركة "بيمه" من خلال آلية "الإدراج المباشر"، وهي آلية شائعة في جميع أسواق المنطقة، تسمح للشركات بالإدراج بدون قيامها بعمل اكتتاب عام أولي لأسهمها.

كما تم إدراج أسهم الشركة برمز "BEMA" في قطاع التأمين، حيث تم تعويم سعر سهم الشركة في يوم التداول الأول، وافتتح السعر لقاء 5.006 ريال، وكان سعر آخر صفقة هو 4.295 ريال، وبلغ أعلى سعر له خلال جلسة التداول 5.6 ريال، وأدنى سعر له 4.250 ريال.

وسيسمح اعتبارا من اليوم الثاني، غدا الثلاثاء، لتداول أسهم الشركة، بتذبذب السعر بنسبة 10% صعودا وهبوطا، شأنها في ذلك شأن الشركات الأخرى المدرجة في السوق.

وبهذه المناسبة، أعرب السيد عبدالعزيز ناصر العمادي، الرئيس التنفيذي بالوكالة لبورصة قطر في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، عن ترحيبه بإدراج شركة "بيمه" في بورصة قطر، باعتبارها أولى الشركات التي تدرج في السوق الرئيسية بآلية الإدراج المباشر بعد اعتمادها من الجهات التنظيمية والرقابية.

وقال: إن إدراج تلك الشركة يشكل إضافة جديدة؛ من شأنها أن تعمل على زيادة عمق السوق، وأن توفر للمستثمرين فرصة جديدة وخيارا إضافيا لما هو متاح في بورصة قطر من شركات تمثل مختلف القطاعات.

وأضاف العمادي أن بورصة قطر تبذل جهدا حثيثا لزيادة عدد الشركات المدرجة في البورصة عن طريق زيادة الوعي بمزايا إدراجها في أسواق المال.

من جهته، اعتبر السيد يوسف سيف الكواري، مدير العمليات بشركة الضمان للتأمين الإسلامي، في تصريح مماثل لـ"قنا"، إدراج "بيمه" في بورصة قطر يوما مميزا وفارقا في تاريخ الشركة، مشيرا إلى أن الطلب على سهمها في اليوم الأول لإدراجها كان عاليا.

وقال: إن شركة الضمان للتأمين الإسلامي تعد واحدة من أكبر شركات التأمين التكافلي في دولة قطر، منذ عام 2014 من حيث إجمالي الاشتراكات المكتتبة، وهي تعمل في ظل نموذج التكافل المختلط، الذي يشمل كلا من نهج الوكالة والمضاربة.

الجدير بالذكر أن بيانات المساهمين في الشركة قد أتيحت لدى شركات الوساطة اعتبارا من يوم الثلاثاء، الماضي استعدادا لتداول أسهمها، حيث استطاع المساهمون اعتبارا من ذلك التاريخ مراجعة شركات الوساطة مباشرة لتسليم أوامر البيع أو الشراء.

ويأتي إدراج شركة "بيمه" اليوم، وهو الأول الذي تشهده بورصة قطر خلال العام 2023، في وقت يتوقع أن يتبعه في وقت لاحق من العام الجاري إدراج كل من بنك دخان، وشركة ميزة بالبورصة.

وقد أسست شركة "بيمه" بشكلها النهائي في 18 أكتوبر 2009، برأس مال مرخص به ومصدر قيمته 200 مليون ريال، وهو مدفوع بالكامل بنسبة 100%، ومن أهم أغراضها مزاولة أعمال التأمين وإعادة التأمين بكافة أنواعه، واستثمار رأس المال والممتلكات بالطريقة التي يقرها مجلس الإدارة، وذلك وفقا لأحكام وقواعد الشريعة الإسلامية.


الكلمات المفتاحية

اقتصاد, قطر, سوق الدوحة للأوراق المالية
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق