16 يناير 2023

مرمي 2023.. تتويج الفائزين في بطولة الدعو المحلي

محلية
  • QNA Images
  • QNA Images
  • QNA Images
  • QNA Images

الدوحة في 16 يناير /قنا/ أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان قطر الدولي للصقور والصيد في نسخته الرابعة عشرة (مرمي 2023) اليوم، أسماء الفائزين في نهائي بطولة الدعو المحلي.

ويقام المهرجان تحت رعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني وتنظمه جمعية القناص في الفترة من الأول وحتى الثامن والعشرين من يناير الجاري، في صبخة مرمي بسيلين.

وأقيم نهائي بطولات الدعو محلي للفئات: قرناس شاهين، قرناس حر، فرخ حر، جير حر (فرخ وقرناس) جير شاهين (فرخ وقرناس)، حيث تم إعلان الفائزين الثلاثة في كل فئة إلى جانب التأهيل إلى شوط النخبة الذي سيجرى يوم السبت المقبل.. ليتبعهم أصحاب المركزين الرابع والخامس في ذات الفئات ليتأهل إلى شوط النخبة أفضل تواقيت 5 قرانيس حرة و5 فراخ حرة، و5 قرانيس شواهين إلى شوط النخبة.

ففي فئة (قرناس حر) فاز بالمركز الأول فريق الشيحانية، وجاء في المركز الثاني حمد عبدالهادي بن نايفة، وحصل على المركز الثالث محمد خباب النعيمي.

وفي فئة فرخ حر فاز بالمركز الأول خليفة محمد الحنزاب، وجاء في المركز الثاني عبدالله سعيد المري، ليحصل عبدالله عامر الكعبي على المركز الثالث.

وفي فئة قرناس شاهين فاز بالمركز الأول محمد خباب النعيمي، وبالمركز الثاني فريق لوسيل، بينما حصل عبدالله عامر الكعبي على المركز الثالث.

أما فئة جير شاهين (فرخ وقرناس) فقد فاز بالمركز الأول عبدالله سعيد المري والثاني فريق الشيحانية، وجاء في المركز الثالث فريق لوسيل.

وفي فئة جير حر (فرخ وقرناس) فقد فاز بالمركز الأول فريق الشيحانية، وبالمركز الثاني فريق لفان، ليحصل فريق لوسيل على المركز الثالث.

وقال فهد العسيري رئيس لجنة الدعو في مهرجان مرمي إن المشاركين في نهائي الدعو المحلي في الفئات الخمس أظهروا قوة ولياقة الصقور، حيت اشتدت المنافسة في مختلف الفئات، وظهر هذا في التوقيتات المتقاربة جدا، مثمنا جهود الصقارين في بطولة الدعو بمختلف الفئات، داعيا إياهم رفقة المتأهلين إلى شوط النخبة للاستعداد لهذه المسابقة التي ستقام يوم السبت المقبل، مما يجعلنا نترقب منافسة أقوى الصقور وأسرعها لياقة.

من جانبهم، ثمن الصقارون الفائزون في بطولة الدعو محلي، مهرجان مرمي بما يعود به من فوائد على الصقارين ودعم هواياتهم.

وقال عبدالله سعيد المري، إنه تحصل على المركز الأول في بطولة الدعو محلي فئة قرناس جير الشاهين، بتوقيت قياسي قدره 16 ثانية و300 جزء من الثانية، والمركز الثاني في شوط فرخ الحر، كما تأهل لشوط النخبة بثلاثة صقور، مؤكدا أن المهرجان أصبح فخرا للصقارين في دولة قطر، ومثمنا جهود اللجنة المنظمة وجمعية القناص على دعم هذه الهواية التراثية التي تجمع صقاري قطر، مشيدا في الوقت نفسه بدور الإعلام المحلي في نقل أحداث المهرجان باستمرار.

وحول استعداده للمهرجان وتدريب الصقور المشاركة، قال إن هواية الصقارة تتطلب الكثير من المال والجهد وتحتاج صبرا وخبرة في نفس الوقت لاختيار الصقور القوية، مشيرا إلى أن أهم الفئات في السرعة فئة الجير حيث تنتج المزارع سلالات نقية منه، وكل فئة لها طابع خاص ومميزات، ولذلك لكل صقر سعره الذي يناسب مميزاته.

وطالب عبدالله سعيد المري بأهمية أن تتبنى اللجنة المنظمة أشواطا منعزلة لكافة الفئات، حيث تصل تقريبا إلى 12 شوطا وتضم كافة فئات الصقور وذلك لأن الأشواط المدمجة ربما تكون في صالح صقور من فئات معينة فجير (التّبَع) لا يمكن أن ينافس جير الشاهين مثلا رغم أنهما في شوط واحد، ولذلك يطالب جمعية القناص بتطوير الأشواط وتخصيص أشواط للهواة مع جوائز قيمة لها.. وساعتها يمكن أن يتم الفوز مباشرة دون تأهيل لأن المنافسة تكون بين أصحاب فئة واحدة ويكون الحسم على مرة واحدة، مما يساعد في ضم أسماء جديدة باستمرار للمهرجان لأن هناك صقورا يمكن اقتناؤها بتكلفة أقل بما يسهل مشاركتها مع مثيلاتها.

من جانبه، قال محمد خباب النعيمي، إن صقره الذي فاز بالمركز الأول فرخ حر، تم بيعه للصقار محمد خليفة الحنزاب، كما أنه حقق الفوز بالمركز الثالث في فئة القرناس الحر، مشيرا إلى أنه شارك في العديد من نسخ المهرجان السابقة وحاز الكثير من الجوائز، حيث حاز في العام الماضي على المركز الأول في فئة الفرخ الحر.

كما انضم محمد خباب النعيمي إلى صوت السيد عبدالله سعيد المري بأهمية أن تتبنى اللجنة المنظمة أشواطا منعزلة لكافة فئات الصقور، حيث إن هذا الأمر يجعل المنافسة بين أصحاب كل فئة وهذا يزيد عدد المشاركين، كما أنه يجذب الصقارين من الدول المجاورة.

وتتواصل فعاليات مهرجان مرمي 2023 غدا الثلاثاء، حيث تقام منافسات بطولة هدد التحدي للمجموعتين السادسة عشرة في الفترة الصباحية والسابعة عشرة في الفترة المسائية.


الكلمات المفتاحية

ثقافة, قطر
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق