17 يناير 2023

مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن يرحب بتكثيف المحادثات حول هدنة جديدة

  • QNA Images

نيويورك في 17 يناير /قنا/ أعرب هانس غروندبرغ مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن عن ترحيبه بتكثيف المحادثات للتوصل إلى هدنة جديدة.

وقال خلال اجتماع لمجلس الأمن اليوم إنه رغم انتهاء الهدنة في الثاني من أكتوبر الماضي "بقي الوضع العسكري في اليمن بشكل عام مستقرا بدون تصعيد كبير".

و أشار إلى استمرار "الأنشطة العسكرية المحدودة على خطوط الجبهة" ما أدى إلى وقوع ضحايا المدنيين.

ودعا أطراف النزاع إلى "العمل على تمديد فترة الهدوء النسبي وهي الأطول منذ ثمانية أعوام". كما عبر عن شعوره "بالتشجيع جراء تكثيف المحادثات"، مشيدا بالنشاط الدبلوماسي على الساحتين الإقليمية والدولية ، وتابع "نحن نرى احتمال تغيير جذري في مسار هذا النزاع المستمر منذ ثماني سنوات"، وهو احتمال "لا يجب إهداره ويتطلب إجراءات مسؤولة".

واعتبر هانس غروندبرغ أن الحوار في الأشهر الأخيرة سمح "بتوضيح مواقف الأطراف وببحث الخيارات المقبولة من قبل الأطراف بشأن مشاكل غير محلولة"، لكن العناصر المختلفة المطروحة على الطاولة "لا يمكن أخذها بمعزل عن بعضها".

وقال "من المهم أن تجري المناقشات حول كيفية المضي قدما على المدى القصير في إطار نهج أكثر شمولا لتحديد مسار واضح نحو تسوية سياسية دائمة"، داعيا الأطراف إلى "الاستفادة من مساحة الحوار التي يسمح بها غياب القتال على نطاق واسع".


الكلمات المفتاحية

عام, عربية, اليمن
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق