17 يناير 2023

المشتري يصل إلى أقرب نقطة من الشمس في سماء قطر مساء الجمعة

محلية
  • QNA Images

الدوحة في 17 يناير /قنا/ أعلنت دار التقويم القطري أن عملاق المجموعة الشمسية كوكب "المشتري" سيصل إلى أقرب نقطة في مداره حول الشمس (نقطة الحضيض) مساء يوم الجمعة 27 من شهر جمادى الآخرة 1444هـ، الموافق 20 من شهر يناير 2023م، وذلك عند الساعة الثالثة مساء بتوقيت الدوحة المحلي.

وسيكون المشتري على مسافة قدرها 740 مليون كم من مركز الشمس تقريبا، وبفارق 76 مليون كم، عما كان عليه يوم الخميس 16 فبراير 2017 م، علما بأن المشتري كان حينها على مسافة قدرها 816 مليون كم تقريبا من مركز الشمس، وهي أبعد نقطة يصل إليها المشتري من الشمس (نقطة الأوج).

وذكر الدكتور بشير مرزوق الخبير الفلكي بدار التقويم القطري أن هذه الظاهرة من الظواهر الفلكية الهامة لأن كوكب المشتري يصل إلى أقرب نقطة في مداره حول الشمس مرة كل 11.9 سنة (وهي المدة التي يتم فيها المشتري دورة كاملة حول الشمس)، حيث وصل المشتري إلى أقرب نقطة من الشمس يوم 17 من شهر مارس 2011م، بينما سيصل إليها من جديد يوم 5 ديسمبر 2034م.

وأضاف الدكتور مرزوق أن"كوكب المشتري كغيره من بقية كواكب مجموعتنا الشمسية، يدور حول الشمس في مدار إهليجي (قطع ناقص)، وتكون الشمس في إحدى بؤرتي هذا المدار، ولذا فإن المشتري يكون تارة في نقطة قريبة من الشمس تسمى (نقطة الحضيض)، ويكون تارة أخرى في نقطة بعيدة عن الشمس تسمى (نقطة الأوج)".

وسيتمكن سكان دولة قطر من رصد ورؤية كوكب المشتري بالعين المجردة مساء يوم الجمعة المقبل، باتجاه الأفق الجنوبي لسماء دولة قطر من بعد غروب الشمس وحتى قبل موعد غروب كوكب المشتري، علما بأن شمس الجمعة ستغرب عند الساعة 5:09 مساء، بينما سيغرب كوكب المشتري عند الساعة 9:53 مساء بتوقيت الدوحة المحلي.

جدير بالذكر أن كوكب المشتري هو أسرع كواكب المجموعة الشمسية في الدوران حول محوره، وهو ما يعني أن طول اليوم على سطح المشتري هو أقصر يوم بالنسبة للكواكب الأخرى، إذ يبلغ طول اليوم على سطح المشتري عشر ساعات تقريبا، وهي المدة التي يحتاجها المشتري ليتم دورة كاملة حول محوره، ويدور حول المشتري 79 قمرا، أشهرها مجموعة أقمار جاليليو (آيو، وأوروبا، وغانيميد، وكاليستو)، وهو أكبر كواكب النظام الشمسي، حيث يبلغ قطره 11 مرة ضعف قطر الأرض.


الكلمات المفتاحية

ثقافة, قطر
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق